تقلع طائرات سلاح الجو البريطاني والفرنسي من حاملة طائرات واحدة وذلك لخفض النفقات العسكرية.


لندن: كشفت صحيفة الفايننشال تايمز اليوم ان طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني وطائرات الجيش الفرنسي سيسمح لها بالاقلاع من حاملات الطائرات في البلدين بالتبادل لخفض النفقات العسكرية وذلك في اطار اتفاق يوقعه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في لندن الاسبوع المقبل في قمة ثنائية هي الأولى بينهما.

وذكرت الفايننشال تايمز انه بعد الاعلان عن الاستراتيجية الدفاعية لبريطانيا الاسبوع الماضي بات مؤكداً انه سيكون لكل من بريطانيا وفرنسا quot;حاملة طائرات واحدة للاستخدام لكل دولة quot; وهما الملكة اليزابيث وشارل ديجول حتى نهاية العقد الجاري.

واوضحت انه من اجل تعزيز العمليات العسكرية المشتركة مع باريس ستزود حاملة الطائرات اليزابيث بمدرجات من شأنها أن تسمح لها بإطلاق طائرات رافال الفرنسية.

وبحسب الصحيفة من المتوقع ان يعلن الرئيس ساركوزي الاسبوع المقبل عن تزويد حاملة الطائرات شارل ديجول بالقدرة على حمل مقاتلة بريطانية جديدة من طراز quot;جوينت سترايكquot; والتي ستعتمد عليها بريطانيا حتى نهاية العقد الجاري.

واشارت الى أن الجيل المقبل من الطائرات البريطانية قد يسمح لها بالإقلاع من حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول، بموجب معاهدة الدفاع التي من شأنها تعميق التعاون العسكري بين البلدين. ويرى كثيرون من خبراء الدفاع ان هناك دفعاً أكبر في التوجه الجديد هذا باعتبار أن الحكومتين تواجهان خفضاً كبيراً للنفقات الدفاعية ستفتقدان بسببها القدرات العسكرية ما لم تتشاطران الأعباء.

وكان وزير الدفاع الفرنسي إيرفيه موران قد أوضح الأسبوع الماضي ان هناك حدوداً لأي اتفاق لتقاسم حاملتي الطائرات في البلدين مبينا ان بريطانيا أو فرنسا قادرة على طلب استخدام حاملة طائرات الدولة الأخرى quot;في حالة نشوب نزاع أو أزمةquot;.

من جهته قال مسؤول بريطاني إن اتفاق تعزيز التعاون لاستخدام حاملات الطائرات منطقي لأسباب ليس أقلها أن المملكة المتحدة لن تكون لديها قدرة على شن هجوم عبر حاملة طائرات لمدة 10 سنوات، بسبب القرار الذي صدر الأسبوع الماضي بالتخلي عن مقاتلات quot;هاريرquot;.

واضاف ان quot; واحداً من المخاوف الكبيرة المترتبة على قرار وقف مقاتلات quot;هاريرquot; هو أن الطيارين سيفتقدون مهارات الطيران حتى يتم اعتماد مشروع جديد مضيفا انه اذا كان هناك من سبيل للحفاظ على المهارات العملية البريطانية سيكون من المفيد التحليق quot; بطائرات فرنسيةquot;.