قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت الشرطة اليونانية ان أحد الطردين المفخخين اللذين عثر عليهما اليوم كان موجها للرئيس الفرنسي.


أثينا: أعلنت الشرطة اليونانية الاثنين ان أحد الطرود المفخخة التي عثر عليهما اليوم الاثنين كانت موجهة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، فيما قررت ألمانيا منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها.

وكانت الشرطة اليونانية اوقفت شخصين في اثينا للاشتباه فيهما بعد انفجار طرد مفخخ سلمه شاب لارساله الى عنوان في المكسيك لم تحدد الشرطة صاحبه. واصيب الموظف الذي كان يعمل على الطرد بجروح طفيفة في اليد، في حين تم ابطال مفعول طرد ثان في شركة اخرى.

وتولى خبراء من الشرطة اثر ذلك ابطال الطرد الثاني الذي اشتبه به موظفو شركة بريد اخرى قريبة من تلك التي شهدت الانفجار الاول. وكان الطرد الثاني موجها الى السفارة الهولندية في اثينا، بحسب المصدر ذاته.

واوضح المصدر ذاته ان احد المشتبه بهما كان يرتدي سترة واقية من الرصاص ويحمل مسدسا، في حين كان الثاني يحمل مغلفا مماثلا لذلك الذي انفجر. وتم توقيف الرجلين في حي بانغراتي وسط اثينا حيث توجد الوكالتان. وتشتبه الشرطة في انتماء الرجلين لتيار متطرف محلي يتبنى بانتظام اعتداءات في اليونان باسم تيار يساري متطرف .

الاليزية يرفض التعليق

وقد رفض قصر الاليزيه التعليق على اعلان العثور على طردين مفخخين الاثنين في اثينا مع عنصرين فوضوين يونانيين متطرفين، كان احدهما موجها الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وصرحت الرئاسة الفرنسية لفرانس برس quot;لا تعليق لديناquot;. . وقال متحدث باسم الشرطة في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس انها quot;مسألة تدعو للسخرية ففي حالة ساركوزي من البديهي ان هذا الطرد لم يكن سيصل ابدا الى وجهتهquot;.

بريطانيا تعلق رحلات الشحن المقررة مع اليمن

في هذه الاثناء،اعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي الاثنين ان تعليق رحلات الشحن المقرر مع اليمن سيشمل ايضا الصومال مشيرة الى quot;اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات ارهابية في الصومالquot;.

وقالت ماي امام مجلس العموم quot;اعتبارا من منتصف الليل سنوسع (اجراءات) تعليق رحلات الشحن (الى المملكة المتحدة) ليس فقط الرحلات الاتية من اليمن بل ايضا الاتية من الصومالquot;. واوضحت ان القرار اتخذ quot;استنادا الى اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات ارهابية في الصومالquot;.

كما اعلنت مصادر حكومية المانية الاثنين ان الطردين المفخخين اللذين ارسلا من اليمن الى الولايات المتحدة كانا يحتويان على 300 و400 غرام من مادة البنترين الشديدة التفجير. واضاف المصدر نفسه ان quot;انفجار الطردين كان سيؤدي الى وقوع اضرار كبيرة جداquot;. وتابع المصدر نفسه ان الطرد الذي ضبط في دبي وكان مرسلا على متن طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية القطرية كان يحتوي على 300 غرام من المتفجرات، في حين ان الطرد الثاني الذي ضبط في بريطانيا بعد ان مر في المانيا كان يحتوي على 400 غرام من المتفجرات.

وضبط الطردان المفخخان اللذان كانا مرسلين الى مركزين دينيين يهوديين في شيكاغو في الولايات المتحدة، الجمعة في كل من مطار دبي ومطار ايست ميدلاندز في وسط انكلترا. وقال جون برينان مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون مكافحة الارهاب ان خبير المتفجرات الذي اعد هذين الطردين قد يكون نفسه الذي اعد المتفجرة التي كانت مخبأة في الثياب الداخلية لشاب نيجيري في كانون الاول/ديسمبر 2009 والتي لم تنفجر.

وافادت شبكة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; ان الشاب النيجيري كان ينقل 80 غراما من مادة البنترين عندما القي القبض عليه. واعلنت الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيترأس اجتماعا طارئا الاثنين لمناقشة رد بريطانيا على مخطط ارسال الطرود المفخخة الذي كشف عنه الاسبوع الماضي.

وياتي اجتماع لجنة quot;كوبراquot; التي تنعقد فقط لمناقشة المسائل العالية الحساسية مثل التفجيرات والازمات الصحية العامة، قبل اصدار وزيرة الداخلية تيريزا ماي تصريحا بهذا الشان امام البرلمان. وتم العثور على احد الطرود في مطار quot;ايست ميدلاندزquot; وسط انكلترا بعد ارساله من اليمن. واعلنت الحكومة قبل ذلك ان الاجتماع quot;سيركز على اليمن والطيران والامن واخر التطورات بشان المعلومات الاستخباراتيةquot;.

رايان اير يدعو لتليين الإجراءات الأمنية في المطارات

في غضون ذلك، دعا مدير شركة الطيران الايرلندية quot;رايان ايرquot; مايكل اوليري الاثنين السلطات الى تليين الاجراءات الامنية في المطارات بالرغم من العثور على طرود مفخخة في دبي وبريطانيا، معتبرا ان بعض هذه الاجراءات غير فعال وعبثي.

واوضح اوليري في مؤتمر صحافي في لندن ان بعض الاجراءات التي فرضت في السنوات الاخيرة لمكافحة الارهاب quot;عبثية وبلا جدوىquot;، على غرار منع حمل احمر شفاه او قوارير المياه الى الطائرة. وقال انه يخشى ان تسعى السلطات الى فرض اجراءات اضافية بعد اكتشاف الطرود المفخخة مؤخرا.

وقال quot;في القطاع الجوي كلنا نؤيد اجراءات فعالة، على غرار مصادرة سكاكين الركاب، لكننا ضد الاجراءات السخيفة وغير الفعالةquot;. وتابع quot;كلما انتشر الذعر حيال هجوم ارهابي اول ما يتم التخلي عنه هو المنطق السليم، على الجميع ان يهدأquot;.

وغالبا ما يدلي اوليري بصريحات استفزازية، حيث جعل مؤخرا من القيود التي فرضتها السلطات المحلية والاوروبية على قطاع الطيران احد مواضيعه المفضلة.

وفي حزيران/يونيو الماضي انفجر طرد مرسل الى الوزير الذي كان مكلفا الشرطة حينها ميخاليس خريسويودس في غرفة انتظار مكتب الوزير ما ادى الى مقتل المسؤول عن امن الوزير.

وفي سياق الحديث عن الطرود المفخخة التي عثر عليها في طائرتي شحن ببريطانيا ودبي، أعلنت الحكومة الألمانية الاثنين منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها . وقال متحدث باسم وزارة النقل في مؤتمر صحافي حكومي أن quot;المانيا عززت اجراءاتها الامنية بعدما تبين ان احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب المانياquot;.

واضاف ان quot;كافة شركات الطائرات اليمنية التي تسير رحلاتها الى المانيا تسلمت قرار حظر الطيرانquot;، مؤكداً أنَّ quot;سلطات الطيران الالمانية لديها اوامر برفض هبوط جميع الطائرات المباشرة او غير المباشرة القادمة من اليمن، وهذا ويعني انه في الوقت الحالي لن يسمح باي رحلات من اليمن الى المانيا او فوق اراضيهاquot;.