يوم حافل من الطرود المفخخة التي انتقلت إلى أوروبا مستهدفةبرلوسكوني،ساركوزي وميركل والسفارات العاملة في اليونان.


برلين، أثينا: اندلعت النيران مساء الثلاثاء في مطار بولونيا في ايطاليا بالطرد المشبوه الموجه الى رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني يشتبه في صلته بسلسلة الطرود المفخخة التي ضبطت الاثنين والثلاثاء في اثينا والمانيا، على ما افادت وكالة الانباء الايطالية انسا.

وعندما حاول خبراء المتفجرات فتح الطرد المشبوه المضبوط على متن طائرة الشحن التي اقلعت من اثينا باتجاه باريس، اندلعت النيران من دون ان تتسبب بسقوط جرحى، على ما افادت انسا نقلا عن مصادر قريبة من التحقيق. وكان قد عثر على طرد مشبوه في مكتب أنغيلا ميركل في برلين الثلاثاء، في حين كانت المستشارة الألمانية في زيارة رسمية لبلجيكا، كماأوقفت اليونان الشحنات الجوية لكل رسائل البريد والطرود الى الخارج لمدة 48 ساعة لاجراء فحوص وذلك بعد موجة هجمات شنها من يشتبه بأنهم ثوار يساريون. وقالت الشرطة في بيان لها quot; عملا بتوصية الشرطة اليونانية قررت سلطات الطيران اليونانية تعطيل شحن البريد والطرود الى الخارج لمدة 48 ساعة بغرض اجراء فحوصquot;.

وكانتالشرطة اليونانية اعلنتليل الثلاثاء الاربعاء العثور على طرد مشبوه يتم فحصه على متن طائرة لشحن البريد في مطار بولونيا (ايطاليا) يعتقد انه مرتبط بسلسلة الطرود الملغومة التي عثر عليها في اليونان. وجاء في بيان للشرطة انه quot;يجري حاليا فحص طرد مشبوه تم العثور عليه على متن طائرة خاصة لشحن البريد هبطت في مطار بولونياquot;.وحسب مصادر صحافية، فان الطرد ممرسل الى مكتب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني.

بدوره، أعلن وزير الداخلية الألماني ثوماس دو ميزيير أن الطرد الذي عثر عليه في مكتب ميركل يحتوي على مواد متفجرة ويرتبط بالطرود المفخخة التي عثر عليها في اليونان. وصرح الوزير للصحافيين أن الطرد أرسل من اليونان وأن العبوة الناسفة صنعت بالطريقة نفسها التي صنعت بها القنبلة التي انفجرت في السفارة السويسرية في أثينا في وقت سابق من الثلاثاء.

وبحسب الصحافة، فقد أبطل خبراء المتفجرات مفعول الطرد المرسل إلى مكتب ميركل بوساطة خراطيم مياه. ولم يتم إخلاء مبنى المستشارية الواقع على بعد بضعة أمتار من المكتب الذي تلقى البريد. وبحسب عدد من وسائل الإعلام الألمانية، فإن الطرد المفخخ الصغير الحجم كان يحمل عنوان وزارة الاقتصاد اليونانية في أثينا كعنوان مرسل.

وكان الطرد يحتوي على مسحوق أسود وجهاز تفجير بحسب صحيفة تاغيسبيغل. وأرسل قرابة الساعة 13:00 (12:00 ت غ) بوساطة المجموعة الأميركية المتخصصة بخدمات النقل والبريد السريع quot;يو بي اسquot;، وفق الصحيفة. وعثر على الطرد في الوقت الذي عثرت فيه الشرطة اليونانية الثلاثاء على خمسة طرود مفخخة موجهة إلى سفارات سويسرا وبلغاريا وروسيا وتشيلي وألمانيا وذلك غداة العثور على أربعة طرود مماثلة موجهة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وثلاث سفارات.

عثر على الطرد في الوقت الذي عثرت فيه الشرطة اليونانية الثلاثاء على خمسة طرود مفخخة موجهة إلى سفارات سويسرا وبلغاريا وروسيا وتشيلي وألمانيا، وذلك غداة العثور على أربعة طرود مماثلة موجهة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وثلاث سفارات.

وزارة الداخلية الألمانية من جهتها كشفت أن الطرد المشبوه الذي أعلن مكتب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، العثور عليه خلال عملية تدقيق روتينية لصندوق البريد الثلاثاء، quot;يحتوي بالفعل على متفجرات،quot; في تطور يعقب حالة الذعر التي تعم الكثير من العواصم الغربية جراء موجة الطرود المفخخة التي جرى رصد بعض منها في طريقه من اليمن للولايات المتحدة.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتفجير الطرد في مكان معزول، وأشارت إلى أن التحقيقات دلت على أنه أتى من اليونان. وكانت الشرطة اليونانية قد أكدت أنها تمكنت من اعتراض طرد مفخخ، كان موجهاً للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، وذلك بعدما انفجرت شحنة أخرى في شركة لنقل البريد، ما أدى إلى جرح موظفة كانت في الموقع.

وجرى توقيف اثنين من المشتبه بهم في هذه القضية الاثنين، وفي حوزتهما طرود أخرى موجهة إلى سفارات غربية، وأكدت الشرطة عدم وجود صلات للمشتبه بهما مع تنظيم القاعدة، رغم تزامن العملية مع قضية الطرود المفخخة التي كانت مرسلة من اليمن إلى الولايات المتحدة عبر دبي وبريطانيا.

وقالت الشرطة إن أحد المشتبه بهما كان يضع شعراً مستعاراً، أما الآخر، فاتضح أنه كان يرتدي سترة واقية من الرصاص تحت ملابسه، كما كان بحوزة كل منهما مسدس من طراز quot;غلوكquot; عيار تسعة مليمترات. وبحسب المعلومات المتوافرة، فقد قامت أجهزة الأمن اليونانية بتفجير الطرود المفخخة في مكان معزول.

أما المعلومات المتوافرة حول المشتبه بهما، فتشير إلى أنهما في مطلع العقد الثاني من عمره، وهما من حملة الجنسية اليونانية، وتشير صحيفة سوابق أحدهما إلى أنه عنصر في منظمة يسارية متطرفة ومسلحة. وكان زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، قد هدد فرنسا قبل أيام، وحذرها من مغبة إبقاء قواتها في أفغانستان، وعاقبة quot;اضطهاد المسلمين،quot; على أراضيها.

وقال بن لادن، في تسجيل quot;إن كنتم قد تعسفتم ورأيتم أن من حقكم منع الحرائر من وضع الحجاب، أليس من حقنا أن نخرج رجالكم الغزاة بضرب الرقابquot;. ودفع هذا الأمر الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إلى الرد بعنف الجمعة، قائلاً إن حكومته quot;لن تخضع للرسائل التهديدية،quot; وذلك في كلمة ألقاها خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأكد ساركوزي أن باريس quot;ترفض أن يملي أحد عليها سياستها، وخصوصًا الإرهابيين،quot; ورفض انتقادات بن لادن لفرنسا بسبب قانون حظر النقاب، قائلاً إن المشروع quot;أقر بالتصويت في البرلمان.quot; واعتبر أنه يعكس خيار فرنسا.

في سياق متصل، اكتشفت الشرطة اليونانية ظهر الثلاثاء خمسة طرود مفخخة مرسلة إلى السفارات السويسرية والبلغارية والروسية والتشيلية والألمانية، انفجر أحدها من دون أن يسفر عن ضحايا، كما أعلن مصدر في الشرطة. والطرد المفخخ الذي انفجر هو ذلك الذي أرسل إلى السفارة السويسرية. وبحسب العناصر الأولى للتحقيق فإن طاقم السفارة رمى الطرد المشبوه في فناء السفارة فانفجر من دون أن يوقع اصابات.

وأبطلت فرق تفكيك المتفجرات في الشرطة اليونانية أربعة طرود مفخخة أخرى، وقد أخطر الشرطة بوجود هذه الطرود المشبوهة موظفون في السفارات المعنية أو موظفو البريد الذين تولوا نقلها، كما أوضح المصدر نفسه. وفجرت شرطة أثينا الثلاثاء طردين مشبوهين في مطار العاصمة اليونانية يشتبه في علاقتهما بمحاولات الاعتداء بطرود مفخخة استهدفت سفارات في اليونان، وقالت الشرطة إن المغلفين يحويان كتبًا تم حفر فجوة داخلها لوضع متفجرات. وكان الطردان موجهين إلى الشرطة الأوروبية quot;يوروبولquot;، ومقرها في هولندا، ومحكمة العدل الأوروبية، ومقرها في لوكسمبورغ، بحسب وسائل الإعلام.

تأتي هذه الأحداث في سياق اجتماعي متوتر في اليونان قبل أيام من انتخابات محلية حاسمة للحكومة القائمة التي فرضت برنامج تقشف غير شعبي في محاولة لتسوية الديون الهائلة لليونان، وغداة اعتقال شابين يونانيين أحدهما مطلوب لانتمائه إلى حركة فوضوية متطرفة بتهمة محاولة إرسال طرود مفخخة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وإلى سفارات المكسيك وهولندا وبلجيكا.

وانفجر أحد هذه الطرود في وكالة للبريد السريع، ما أدى إلى إصابة موظفة بجروح طفيفة. ومن المقرر إحالة الشابين، اللذين كانا مسلحين، للاستجواب أمام مدع عام بعد ظهر الثلاثاء. وفي الوقت الذي نقلت فيه كل قنوات التلفزيون اليونانية وقائع تلك الحوادث مباشرة قام خبراء الشرطة بتفجير طرد شك المسؤولون الأمنيون عن البرلمان في أمره كما أضاف المصدر الأمني.

وتواجه الشرطة اليونانية نشاطًا متطرفًا متزايدًا لحركة يسارية وفوضية كانت في السنوات الأخيرة وراء عشرات الاعتداءات غير الخطيرة في معظمها.

من جهة أخرى أطلق مجول صباح الثلاثاء النار على شرطيين كانا يقومان بدورية في فاليرو، إحدى ضواحي أثينا الساحلية، لكن تحقيق الشرطة يتجه في هذا الحادث إلى فرضية جريمة حق عام.