يبدأ اوباما يوم الجمعة جولة آسيوية تشمل الهند واندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان يستهدف من خلالها مضاعفة الصادرات الاميركية.


واشنطن: يبدأ الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الجمعة جولة آسيوية تستمر 10 أيام تشمل الهند واندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان في ثاني جولة من نوعها منذ توليه منصبه في عام 2009.

وقال مدير الشؤون الاسيوية في البيت الابيض جيف بادر للصحافيين في ايجاز صحافي ان الرئيس اوباما quot;يستهدف مضاعفة الصادرات الاميركية في السنوات الخمس المقبلةquot; ويتم ذلك عبر زيادة الصادرات الى آسيا.

واضاف quot;ومن ثم فان آسيا هي مستقبل الصادرات الأميركية كما ان مستقبل الوظائف والرفاهية الأميركية يكمن هناك ايضاquot;.

وأكد بادر ردا على سؤال حول ما اذا كان أوباما سيناقش خلال جولته الاسيوية العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية انه سيتم التطرق الى هذه المسألة في اجتماعات الرئيس الاميركي في كوريا الجنوبية مع الرئيس لي ميونغ-باك وكذا في لقائه رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان.

واوضح أن هذين البلدين يشاركان في المحادثات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وأشار الى أن اوباما سيلتقي في سيول الرئيس الصيني هو جينتاو قائلا quot;اعتقد انه من المتوقع ان تتطرق هذه المباحثات الى قضية كوريا الشمالية والعلاقات بين سيول وبيونغ يانغ والبرنامج النووي الكوري الشماليquot;.

وشدد مسؤول البيت الأبيض على أنه في أعقاب غرق سفينة (تشيونان) التابعة للبحرية الكورية الجنوبية بواسطة طوربيد كوري شمالي quot;من المهم جدا بالنسبة لكوريا الشمالية معالجة مخاوف كوريا الجنوبية حول هذا الهجوم واعطاء ضمانات لهم عن نيتها في المستقبل وأنها لن تكون عدوانية ولن تهاجم الجنوبquot;.

واشار الى انه quot;اذا تمكنت كوريا الشمالية من اعطاء ضمانات مرضية للجنوب عندئذ يمكننا التفكير في طريق العودة الى المحادثات السداسية التي سوف تستضيفها الصين وتضم روسيا وكوريا الجنوبية واليابان وكوريا الشمالية والولايات المتحدةquot;.

ووفقا لبادر فان quot;ما نريده لاستئناف هذه المحادثات سيكون اشارة واضحة من الكوريين الشماليين بأنهم مخلصون في السعي الى التخلص من برنامج اسلحتهم النوويquot; موضحا quot;اننا نريد الاخلاص والتحرك نحو نزع السلاح النوويquot;.

وأكد المسؤول الاميركي quot;نحن نعمل بشكل وثيق مع الكوريين الجنوبيين عبر اجراء مشاورات مكثفة حول كوريا الشمالية وحول السياسة تجاه كوريا الشماليةquot;.

وأشار الى أن هذه القضية تحتاج الى تضافر الجهود قائلا quot;نحن بحاجة الى نهج منسق من جانب حلفائنا كوريا الجنوبية واليابان والقوى الاقليمية الأخرى كالصين وروسيا لاقناع كوريا الشمالية بان من مصلحتها تفكيك برنامجها النووي اذا كانت تريد التمتع بمزايا العضوية في المجتمع الدوليquot;.

وأشار بادر الى أن مباحثات الرئيس الاميركي ستتطرق ايضا خلال جولته الى quot;أسعار الصرف ولاسيما سعر صرف العملة الصينية (يوان)quot;.