القدس: التقى مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان الخميس في تل ابيب المسؤولين الاسرائيليين واعلن انه ينبغي عدم تفويت quot;الفرصة الذهبيةquot; لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال سليمان للصحافيين في بداية اجتماع مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز quot;اننا حريصون جدا على دفع العملية السلميةquot;. واضاف quot;لا نزال نعتقد ان لدينا فرصة ذهبية يجب ان لا نضيعهاquot;.

وكان سليمان اجرى قبل ذلك محادثات مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. وقال مكتب نتانياهو في بيان quot;اثناء الاجتماع، بحث الطرفان في طريقة دفع المفاوضات بهدف الوصول الى استئنافها والتوصل الى اتفاق سلامquot;.

وترفض اسرائيل تمديد قرار يقضي بتجميد البناء الاستيطاني بصورة مؤقتة وجزئية في الضفة الغربية المحتلة لبضعة اشهر، وهو ما اشترطه الفلسطينيون لمواصلة المفاوضات المباشرة التي استؤنفت في الثاني من ايلول/سبتمبر برعاية اميركية.

والاسبوع الماضي، اجرى سليمان ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط محادثات في الضفة الغربية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وجدد المصريون آنذاك دعمهم للفلسطينيين ومطالبتهم بوقف تام للاستيطان للسماح باستئناف المفاوضات.

وفي التاسع من تشرين الاول/اكتوبر، منحت الجامعة العربية واشنطن مهلة شهر لتسوية الخلاف حول الاستيطان اليهودي. ولم يسجل سوى تقدم طفيف في هذا الاتجاه منذ ذلك الوقت.