تعدل بريطانيا قانونا تعترض عليه اسرائيل ليتواصل الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

القاهرة: اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مساء الخميس ان بلاده سوف تعدل قانونا تعترض عليه اسرائيل، مشددا على ان quot;الحوار الاستراتيجيquot; بين البلدين سوف يتواصل بشكل quot;طبيعيquot;.

وقال للصحافيين خلال زيارة للقاهرة التي وصلها قادما من القدس، ان quot;الحوار الاستراتيجي سوف يتواصل سريعا وبشكل طبيعيquot;. واكد هيغ ان لندن سوف تعدل قانون الصلاحية الدولية الذي يتيح للقضاء البريطاني ملاحقة اجانب على الاراضي البريطانية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

واعلنت اسرائيل الاربعاء ارجاء استئناف quot;حوارها الاستراتيجيquot; مع لندن في انتظار هذا التعديل. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور اعلن الاربعاء ان اعادة النظر في هذا القانون، الذي حمل مسؤولين اسرائيليين على الغاء زيارات الى بريطانيا، يشكل من وجهة نظره quot;الاولوية الاولى لجدول اعمالquot; زيارة هيغ.

واضاف الوزير البريطاني quot;سوف نعدل القانون كي لا يتم توقيف اي شخص الا في حال كانت هناك فرص منطقية كي تصل الملاحقات الى نهايتهاquot; وكذلك الحؤول دون حصول اجراءات quot;سياسيةquot;. واضاف quot;في حال العكس، فهذا يعني انه لن يكون بامكان الشخصيات الدولية ان تزور المملكة المتحدةquot;، في حين انه quot;في مصلحة السلام ان نتمكن من لعب دورنا واستقبال شخصياتquot;. ومع ذلك، وعد وزير الخارجية البريطاني بانه من غير الممكن نسف القانون بمجمله واكد ان quot;مجرمي الحرب الذين يطأون ارض بريطانيا سوف يعتقلونquot;.