اجرى وزير الخارجية البريطاني مباحثات مع الأمين العاملجامعة الدول العربية تناولت التطورات في المنطقة.
القاهرة: بحث وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الليلة تطورات الأوضاع فى المنطقة خاصة الجهود المبذولة لدفع المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية أحمد عيسى في تصريح صحافى عقب اللقاء ان المباحثات تناولت مجمل الأوضاع بالمنطقة والجهود المبذولة للدفع قدما بالمفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

واشار الى انه جرى أيضا بحث الأوضاع في العراق ومتابعة الجهود الرامية للاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وكذلك الوضع في السودان والعمل على تشجيع وحدة السودانيين خاصة مع قرب الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب السوداني المقرر في 9 يناير المقبل.

وذكر عيسى ان وزير الخارجية البريطاني أعرب عن أمله في بذل المزيد من الجهد من قبل الادارة الاميركية للدفع بالمفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خاصة بعد الانتهاء من عملية انتخابات التجديد النصفي بالكونغرس وبالتالي العمل على دفع المفاوضات مرة أخرى نحو مسارها الصحيح.

وحول امكانية تأجيل الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب السوداني أوضح عيسى أن الجامعة العربية تدعم تحقيق الاستقرار في السودان واجراء الاستفتاء في موعده مؤكدا في الوقت نفسه تثمين عمرو موسى والجامعة العربية للمبادرة المصرية بمقترح كونفيدرالية بين جنوب وشمال السودان سعيا نحو تحقيق الاستقرار.

وكان هيغ الذي وصل الى مصر في وقت سابق التقى نظيره المصري احمد ابوالغيط مساء اليوم وبحثا اهم القضايا التي تهم البلدين