قال رئيس الوزراء الاسرائيلي للأمين العام للامم المتحدة إنّ اسرائيل ستسحب قواتها من الجزء الشمالي لقرية الغجر.


نيويورك: ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان اسرائيل ستسحب قواتها من الجزء الشمالي لقرية الغجر الواقعة في الاراضي اللبنانية لتسليم قوة الامم المتحدة في لبنان مهمة الاشراف عليها، كما اعلن مسؤول اسرائيلي.

وقال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ان بنيامين نتانياهو ابلغ بان كي مون مساء الاثنين بهذا القرار خلال محادثاتهما في مقر الامم المتحدة في نيويورك.

واضاف ريغيف ان quot;رئيس الوزراء قال انه ينوي عقد اجتماع للحكومة الامنية لدى عودته الى اسرائيل حتى تصدق على اتفاق يتعلق بالغجر جاء نتيجة محادثات اجرتها اسرائيل مع القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان (اليونيفيل)quot;.

وقد طلبت قوة الامم المتحدة من اسرائيل الانسحاب من الشطر الشمالي من القرية الواقعة في الاراضي اللبنانية، تنفيذا للقرار 1701 الذي انهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله في 2006.

وخلال تلك الحرب، احتل الجيش الاسرائيلي الشطر الشمالي من الغجر الذي يعيش فيه حوالى 1500 شخص. ثم اقام فيه سياجا موقتا لمنع تسلل مقاتلي حزب الله الى الشطر الجنوبي الذي يعيش فيه ما بين 500 الى 800 شخص.

ويقع الشطر الجنوبي من هذه القرية في هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل من سوريا في 1967 وضمتها في 1981.

وحصل سكان الغجر وهم علويون سوريو الاصل على الجنسية الاسرائيلية بناء على طلبهم.

وبعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في العام 2000، وضع الخط الازرق للامم المتحدة من اجل ترسيم الحدود اللبنانية-الاسرائيلية، ثلث القرية في لبنان والثلثين الآخرين في القطاع الذي ضمته اسرائيل.