يعقد في بيروت الشهر المقبل quot;منتدى المرأة العربية والمستقبلquot; الذي يستقطب قيادات من مختلف البلدان العربية والأجنبية.


بيروت: تحتضن بيروت أعمال quot;منتدى المرأة العربية والمستقبلquot; في دورته الرابعة تحت عنوان quot;الريادة والمسؤوليّة الاجتماعيّةquot;، الذي سينعقد يومي 2 و3 كانون الأول / ديسمبر برعاية اللبنانيّة الأولى السيّدة وفاء ميشال سليمان. وقد تاكد مشاركة السيدة رشيدة داتي، نائب في البرلمان الأوروبي ووزيرة العدل الفرنسية السابقة؛ وناريمان الروسان: النائب في مجلس النواب الأردني؛ والكاتب الفرنسي مالك شبل؛ والممثلة السورية منى واصف.

وفي كلمة مقتضبة، اشار وزير الإعلام اللبناني د. طارق خلال مؤتمر صحافي إلى أنّ هذا المنتدى الذي يُعقد للمرّة الرابعة والذي يضمّ سيّدات وquot;بعض الرجالquot; من مشارب وأطياف متنوّعة، ومن بلدان عربية كثيرة، فيه الكثير من الحيّويّة نظراً إلى ما يناقشه من قضايا على درجةٍ عالية من الجديّة والجرأة في آن، وعلى قدرٍ كبير من المسؤوليّة(...). وأمل الوزير متري في ختام كلمته، أن يترك هذا العمل علامةً مضيئة في هذه المدينة، التي تفتح صدرها دوماً للشقيقات والأشقاء العرب.

بدورها ، تحدثت النائب بهية الحريري، الرئيسة الفخريّة للمنتدى مطوّلاً عن بيروت المدينة، كما تمنّت على الوزير متري بأن يُصار إلى إصدار نشرة دوريّة أسبوعيّة أو نصف شهريّة أو شهريّة، تغطّي عدد المؤتمرات والمنتديات والورش والاجتماعات الاستثنائية، العربية والإقليمية والدوليّة في كلّ مجال، quot;ليعلم اللبنانيون قبل غيرهم، أيُّ لبنانٍ وأيُّ ازدهارٍ يعيش تحت سقف السّجال، الذي لا يستطيع أن يمنع إرادة الحياة والعمل والحوار والتّلاقي والخلق والإبداع... في بيروت عاصمة كلّ لبنانquot;.

وأملت الحريري أن يتجاوز لبنان تحديّاته العابرة quot;كما سبق وتجاوز التّحديات العظام قبل واحد وعشرين عاماً، حتى انتفضت الإرادة اللبنانيّة الجامعة لتؤسّس لوثيقة الوفاق الوطني، وتطلق مسيرة الوحدة والبناء والتحرير، ولتسقط كلّ الرّهانات على عدم قدرة لبنان واللبنانيّين بالانتصار على ضياعهم وتشتّتهم واحتلالهم وجراحهم ودمارهم... ولنلتقي اليوم لنؤكّد مجدّداً على هذه الإرادة، ولنرحّب بالمرأة العربية ومستقبلها الواعد والزّاهر في منتدى المرأة العربية والمستقبلquot;.

كما تحدث الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي فشكر الدعم الذي تقدمه الحريري للمنتدى، وقال من جهة اخرى إن: quot;انعقاد المنتدى في دورة رابعة يؤكد نجاحه (...) وان النجاح المحقق في الدورات السابقة يقدم الدليل على أن العالم العربي كان في حاجة إلى هذا المنتدى لطرح قضايا المرأة والأسرة والمجتمع بصورة منفتحة وجريئة لا سيما وأن المرأة العربية حققت تقدما كبيرا في جميع المجالات وباتت لاعبا رئيسيا في الحراك الاجتماعي والثقافي والاقتصادي في المنطقة. وتعاون مجموعة الاقتصاد والأعمال مع مجلة الحسناء يعطي للمنتدى ميزة التكاملquot;.

بدورها، شددت الرئيسة التنفيذيّة للمنتدى نادين أبو زكي في كلمة على دور الإعلام والفن والثقافة في المسؤولية الاجتماعية، واشارت الى القضايا التي يطرحها المنتدى في جلساته الخمس وهي نظام الكوتة وتأثيره على مسألة تمكين المرأة، الإعلام الاجتماعي، المسؤولية الاجتماعية للشركات، الريادة الاجتماعية في الأعمال، الحَوكَمة في الشركات العائلية، السياسة البيئية والمسؤولية الاجتماعية، المسؤولية الاجتماعية في الأعمال السينمائية والمسرحية والاستعراضية.

يشار الى انه شارك في المؤتمر الصحافي كل من: الرئيس الفخرية للمنتدى بهية الحريري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي، والرئيسة التنفيذيّة لـمنتدى المرأة العربيّة والمستقبل نادين أبو زكي، ولفيف من ممثلي وسائل الإعلام اللبنانيّة والعربية.