ستراسبورغ: تسلمت تركيا الاربعاء الرئاسة الدورية لمجلس اوروبا خلفا لمقدونيا، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، كما اعلنت المنظمة في ستراسبورغ. وتحدث وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في هذه المناسبة عن اولوياته للاشهر الستة المقبلة. واورد الاصلاح الجاري في هذه المنظمة الاوروبية والمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ذراعها القانونية (التي دانت انقرة اكثر من الفي مرة منذ انشائها).

واشاد داود اوغلو بمبادرة المجلس انشاء quot;مجموعة من الشخصيات الواسعة النفوذquot; لاعداد مقترحات لمواجهة التحديات المرتبطة بتفشي التعصب والتمييز في اوروبا. وشدد الوزير التركي ايضا على اهمية انضمام الاتحاد الاوروبي الى المعاهدة الدولية لحقوق الانسان التي يجرى التفاوض في شأنها حاليا.

وتأتي الرئاسة التركية غداة نشر التقرير السنوي في بروكسل للمفوضية الاوروبية والذي رسم لوحة غير مشجعة كثيرا عن تقدم مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وقد انضمت تركيا الى مجلس اوروبا منذ انشائه في 1949. وتتولى للمرة السابعة رئاسة لجنة الوزراء وهي الهيئة التنفيذية للمنظمة التي تتخذ من ستراسبورغ مقرا.

وصدقت 98 من اتفاقيات مجلس اوروبا ال200، ومنها تلك المتعلقة بحقوق الانسان في 1954. ووقعت 38 اتفاقية اخرى لا تزال تنتظر التصديق. ويتولى التركي مولود شاوو اوغلو في الوقت الراهن رئاسة الجمعية البرلمانية، quot;برلمانquot; الاتحاد الاوروبي. وستتخلى تركيا عن رئاسة المجلس في 11 ايار/مايو المقبل لاوكرانيا في اطار مداورة وفق الحروف الابحدية باللغة الانكليزية للدول الاعضاء ال47.