الرياض: رفضت المحكمة العليا في الرياض التصديق على حكم الاعدام الصادر بحق اللبناني علي سباط بتهمة السحر، وامرت باعادة محاكمته وعدم الحكم عليه بالاعدام مجددا، حسبما افادت صحيفة عكاظ السعودية الخميس.

وذكرت الصحيفة ان quot;المحكمة العليا في الرياض رفضت المصادقة على حكم القتل تعزيرا الذي الصدرته المحكمة العامة في المدينة المنورة (في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) ضد الساحر اللبناني علي حسين سباط المعروف بساحر شهر زادquot; نسبة الى القناة الفضائية التي كان يظهر عليها.

وطلبت المحكمة العليا quot;احالة ملف القضية كاملا الى جهة قضائية اخرى للنظر فيها على ان تتكون من ثلاثة قضاة في المحكمة العامة في المدينة المنورة وان تخفف العقوبة الى ما دون القتل وابعاده الى بلادهquot;. ورأت المحكمة العليا بحسب الصحيفة ان سباط الذي القي القبض عليه في ايار/مايو 2008 ان quot;الحكم الصادر غير ملائم حيث لم يثبت ضرر اي شخص من عمل الساحر وعدم وجود سوابق مسجلة عليه قبل ذلكquot;.

وكانت المحكمة في المدينة ادانت سباط بممارسة اعمال السحر والشعوذة فيما اكدت الصحف المحلية ان اللبناني اعترف بممارسة السحر الذي يعاقب بالاعدام في السعودية التي يحكم نظامها القضائي بموجب الشريعة الاسلامية.

واعلنت السعودية في 2009 عزمها على اطلاق حملة لمكافحة السحر والشعوذة في المملكة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007، اعدم المصري مصطفى ابراهيم الذي كان يعمل صيدلانيا في السعودية بعد ادانته بتهمة الشعوذة.