اثينا: تظاهر آلاف الطالب ينتمي القسم الاكبر منهم الى حركات يسارية متطرفة الخميس في وسط اثينا احتجاجا على المشروع المثير للجدل لاصلاح الجامعات الذي يهدف الى اعادة تنظيم التعليم العالي.

وعلى وقع هتافات quot;فليسقط المشروع الخدعة لتحميل الاعباء للطلبةquot;، وquot;نريد عملا وليس بطالةquot;، سار المتظاهرون الذين كان القسم الاكبر منهم طلبة في مدرسة البوليتكنيك في اثينا، من مقر الجامعة حتى ساحة سينتاغما حيث مقر البرلمان، اي ما يوازي الكيلومتر الواحد تقريبا.

و قال ايلياس كيفالاس (24 عاما) الطالب في السنة الاخيرة بمدرسة الهندسة في اثينا، ان quot;13 من الهيئات الطالبية الثلاثين في اثينا اعلنت حتى الان معارضتها هذا المشروع الذي يريد ان يربط تمويل الجامعات بالشركات واستبدال الدبلوم الجامعي بشهادة كفاءة مهنيةquot;.

وقد اعلنت وزيرة التربية آنا ديامانتوبولو اخيرا الخطوط العريضة لمشروع القانون حول quot;اعادة تنظيمquot; التعليم العالي الذي سيحال على البرلمان مطلع 2011 بعد quot;حوار علنيquot; مع اساتذة جامعيين وطلبة.

ويؤكد القسم الاكبر من الطلبة ان مشروع القانون يهدف ايضا الى خفض عدد الطلبة في مجالس الجامعة التي ستكون مفتوحة لاشخاص من خارج الجامعة، من الشركات.