اعتقلت السلطات اليمنية قياديوثلاثة ناشطينفي الحراك الجنوبي.


عدن: اعتقلت السلطات اليمنية في حضرموت جنوب شرق اليمن مساء الجمعة قياديا وثلاثة ناشطين في الحراك الجنوبي بعد تظاهرات للمطالبة باطلاق سراح القيادي الرئيسي في الحراك حسن باعوم، كما اعلن الحراك ومصادر امنية.

وقال مصدر امني محلي لوكالة فرانس برس انه quot;تم اعتقال سالم الحبشي القيادي في مجلس الحراك السلمي والناشطين محمد باعقيل ومنير باحشوان وسيد باصديقquot;. واضاف ان هؤلاء اوقفوا quot;بتهمة التحريض والدعوة لأقامة مظاهرات غير مرخصة وقطع الطرقات واحراق الاطارات واقلاق السكينة العامةquot;.

وطالت حملة الاعتقالات ناشطين آخرين. لكن المصدر نفسه قال انه quot;تم توقيف المحرضين فقط. اما الشباب الذين يحرقون الاطارات فقد افرج عنهم بعد ساعات من توقيفهمquot;. ويشهد الوضع في جنوب اليمن، الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، توترا.

ويحتج الحراك الجنوبي الذي يطالب بعض قادته بالانفصال بينما يريد آخرون اتحادا فدراليا، على ما يعتبرونه سياسة تمييزية يتبعها الشمال، اي السلطة المركزية في صنعاء. وادى اعتقال حسن باعوم الثلاثاء في الضالع (جنوب) الى تظاهرات في الجنوب تحولت في بعض الاحيان الى مواجهات كما حدث في الضالع حيث جرح ثلاثة جنود ومدنيان الخميس، حسب مصادر طبية.

وباعوم هو رئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب. وقد اوقف بينما كان يحاول توحيد مختلف مكونات الحراك الجنوبي. ودان علي سالم البيض الرئيس اليمني الجنوبي السابق في بيان اعتقال باعوم ودعا الدول العربية والمجتمع الدولي الى التدخل quot;للافراج عن باعوم ورفاقه الذين يناضلون في صورة سلمية من اجل حق تقرير المصير لشعب الجنوب واستعادة استقلاله.