لا تعتزم حكومة المستشارة أنجيلا ميركل لا تعتزم تخفيض قواتها العاملة في أفغانستان قبل 2012.


برلين: ذكرت تقارير صحافية في ألمانيا أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل لا تعتزم تخفيض قواتها العاملة في أفغانستان قبل 2012.

وقالت مجلة quot;دير شبيغلquot; في عددها الصادر بعد غد الاثنين إن ميركل اتفقت مع وزير الدفاع كارل تيودور تسوجوتنبرج على تمديد عمل هذه القوات التي يصل حدها الأقصى إلى 5000 جندي، إضافة إلى احتياطي مرن مكون من 350 جنديًا مطلع العام المقبل.

ومن المنتظر بموجب هذا الاتفاق الإبقاء على فريق الاحتياطي المرن في ألمانيا للتدخل في الظروف الاستثنائية، ولن يتم إرساله إلى أفغانستان للمشاركة في تدريب الجيش الأفغاني، كما ترغب الولايات المتحدة والجنرال ديفيد بترايوس قائد قوة المساعدة الأمنية الدولية quot;إيسافquot;.

وتعتزم ميركل تقديم بيان حكومي منتصف الشهر المقبل إلى البرلمان quot;بوندستاجquot; تطلب فيه تمديد مهمة القوات في أفغانستان. وكان البرلمان الألماني أقر بالغالبية في نهاية فبراير/شباط الماضي زيادة عدد القوات الألمانية في أفغانستان من 4500 جندي إلى 5350 جنديًا.

وأكد جوتنبرج عقب موافقة البرلمان أن نهاية العام المقبل 2011 ستشهد تغيرًا في الأوضاع في أفغانستان، بحيث يمكن خفض عدد القوات الألمانية المتمركزة هناك. في المقابل يسعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض إلى البدء في سحب القوات الألمانية من أفغانسان بداية من العام المقبل.

وطالب مارتين شولتس عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب الاشتراكي الحكومة الألمانية بوضع جدول زمني محدد للانسحاب قبل تمديد مهمة القوات في يناير المقبل. وأوصى شولتس الكتلة البرلمانية لحزبه في البرلمان في حال رفض ميركل لهذا الطلب أن توافق على تمديد المهمة على أن تقدم طلبًا للتصويت على جدول الانسحاب المحدد.