برلين: اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد عن رغبتها في تمديد عمل المحطات النووية في المانيا لعشرة او خمسة عشر عاما مقارنة بالموعد المتوقع لاقفالها في 2021.

وجاء تصريحها اثناء مقابلة مع شبكة quot;ايه آر ديquot; التلفزيونية بعد تسليم خبراء تقريرا حول المسالة اوصت الحكومة باعداده.

وقالت المستشارة بالاستناد الى التقرير الذي يحلل خصوصا الكلفة الاقتصادية لتمديد عمل المحطات والعواقب على انبعاثات غازات الدفيئة الضرورية لحماية البيئة ان تمديدا من عشرة الى خمسة عشر عاما quot;معقول تقنياquot;.

وبحسب اسبوعية quot;فوكوسquot; وصحيفة quot;شتوتغارتر تسايتونغquot;، فان quot;النتائج الاكثر فائدةquot; لمختلف سيناريوهات تمديد استغلال المحطات تراوح quot;بين 12 و20 عاماquot;.

وكان تحالف الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر (1998-2005) وضع برنامجا للاقفال التدريجي لسبع عشرة محطة نووية المانية في العام 2021. لكن الحكومة الحالية برئاسة انغيلا ميركل اعلنت في برنامجها الانتخابي انها تعتزم تمديد هذا الموعد وخصوصا لاعطاء الوقت الكافي للطاقات المتجددة للحلول محل الطاقة النووية.

والنقاش حول شروط الخروج من الطاقة النووية حاد في المانيا مع راي عام معارض للذرة وتوافق الشركات العملاقة الناشطة في مجال الطاقة على معارضة مشروع فرض رسم على الوقود النووي.

وبحسب استطلاع نشرت نتائجه الجمعة، فان 56% من الالمان يرفضون استغلال المحطات النووية الى ما بعد 2021.

ودعا الخضر الى تظاهرة حاشدة مناهضة للطاقة النووية الاربعاء في برلين.