المؤبد غيابيا في لبنان لعمر بكري محمد

أوقفت السلطات اللبنانية اليوم الأحد الداعية عمر بكري في شمال لبنان بعد أنّ حكم بالسجن المؤبد غيابياً بتهمة quot;الانتماء الى تنظيم مسلحquot; بهدف quot;إرتكاب الجنايات والنيل من سلطة الدولة وهيبتهاquot;.


طرابلس: تم توقيف الداعية السلفي المتطرف عمر بكري الاحد في طرابلس شمال لبنان بعدما حكم عليه بالسجن لمدى الحياة لادانته غيابيا بجرم quot;الانتماء الى تنظيم مسلحquot; وquot;الحض على التقتيل والنهب والتخريبquot;، على ما افادت اجهزة الامن.

وقال مسؤول أمني ان عمر بكري، الداعية السوري الذي يحمل ايضا الجنسية اللبنانية، quot;اوقفته دورية لفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي في منزله في طرابلسquot; كبرى مدن شمال لبنان. واضاف quot;يتم حاليا نقله الى بيروتquot;. واضطر عناصر الدورية الى اطلاق النار في الهواء لتفريق الفضوليين الذين تجمعوا قرب منزله لدى اعتقاله، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وصدر حكم بالسجن لمدى الحياة على الداعية بكري، بعد ادانته غيابيا بجرم quot;الانتماء الى تنظيم مسلحquot; وحيازة اسلحة ومتفجرات، فيما اكد بكري لوكالة الأنباء الفرنسية الجمعة انه لن يسلم نفسه لانه لا يعترف بالقانون اللبناني.

وجاء في نص الحكم الصادر في حق بكري ومجموعة اخرى من الاصوليين والمعلق على باب قصر العدل في بيروت ان quot;حكما بالسجن المؤبدquot; صدر في حق quot;الشيخ عمر بكري فستق بجرم الانتماء الى تنظيم مسلح بقصد ارتكاب الجنايات والنيل من سلطة الدولة وهيبتهاquot;.

كما تضمنت التهمة quot;الحض على التقتيل والنهب والتخريب من خلال حيازة اسلحة واقتناء مواد متفجرة وملتهبةquot;، بالاضافة الى quot;مساعدة مجرمين على التواري من وجه العدالةquot;. واشار الحكم الى صدور مذكرة توقيف في حق الداعية السوري الذي يحمل ايضا جنسية لبنانية والذي كان لا يزال حتى بعد ظهر الجمعة في منزله في طرابلس، اكبر مدن شمال لبنان.

واكد بكري انه بريء ولن يسلم نفسه. وقال quot;انا بريء، ولن اقبل بان اسجن يوما واحداquot;، مضيفا ان quot;لدي 15 يوما لاستئناف الحكمquot;. وتابع quot;انا لا اسلم نفسي لاي محكمة لانني لا اؤمن بالقانون في بريطانيا ولا في لبنان. ان قبضوا علي فهم احرار، لكنني لن اذهب بقدمي الى المحكمةquot;.

وقال بكري quot;انا ضد القانون الوضعي، فاذا ارادوا ان يحاكموني، ليفعلوا في محكمة شرعية اسلامية خصوصا ان التهمة الموجهة الي انني من دعاة الفكر، فهل هم ضد الحرية؟quot;. ويقيم الشيخ عمر بكري في منطقة ابي سمرا، احد احياء طرابلس المعروفة بايواء الجماعات الاسلامية والاصولية.

ووصل بكري الى لبنان في 2005 بعد غياب عنه استمر 35 سنة قادما من لندن حيث كان يقيم بموجب لجوء سياسي حصل عليه في الثمانينات. وكان قصد لبنان في تلك السنة في عطلة منع بعدها من العودة الى العاصمة البريطانية، في اطار تشديد الاجراءات لمكافحة الارهاب في بريطانيا التي تلت عمليات تفجير القطارات ومحطات المترو في تموز/يوليو 2005.

وكان بكري المعروف بتأييده لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، اعلن عقب اعتداءات لندن، انه لن يسلم الى العدالة مسلمين يعدون لتنفيذ اعتداءات. واعتبر ان رئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور والرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين والرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف quot;اهداف مشروعةquot; للاعتداء.

ونفى بكري (50 عاما) ارتباطه بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن. وقال quot;لا علاقة لي بتنظيم القاعدة لا من قريب ولا من بعيد سوى انني انتمي الى الفكر الذي ينتمي اليهquot;. \بكري ان اي حكم لم يصدر في حقه في بريطانيا، وقال quot;كل ما حصل انني واجهت ضجة اعلامية نتيجة مناصرتي لحزب الله وحركة حماس والمقاومة في افغانستانquot;، مصنفا نفسه بانه quot;مقاومquot;.

واشار الى انه تلقى خلال ترؤسه المحكمة الشرعية في لندن طلبا quot;باصدار فتوى تقول ان القوات الاميركية والبريطانية صديقة للشعب الافغانيquot;. وقال quot;رفضت هذا الامر من منطلق قناعتي بان اميركا وبريطانيا عدوتان للشعب الافغانيquot;، معتبرا ان هذه هو سبب الحملة ضده.

وجاء الحكم على بكري في لبنان من ضمن مجموعة احكام غيابية في حق 23 شخصا بالسجن لمدى الحياة بالتهم نفسها. كما صدرت احكام في القضية نفسها على اكثر من عشرين شخصا آخرين موقوفين تراوحت بين السجن لمدة ثلاثة اشهر الى سبع سنوات.

وغالبية المحكومين من اللبنانيين، وبينهم عدد من الفلسطينيين والسعوديين والسوريين. وبدأت المحاكمة في هذه القضية في 2007 عقب المعارك الدامية التي وقعت في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بين الجيش اللبناني وحركة فتح الاسلام المتطرفة والتي استمرت حوالى اربعة اشهر. ونفذت القوى الامنية في تلك الفترة حملة مداهمات وتوقيفات في اوساط الاسلاميين.

واكد بكري انه لا يعرف احدا من المجموعة التي صدرت في حقهم الاحكام. واعلن الباحث في شؤون الجماعات الاسلامية انه اتصل بطلابه في بريطانيا واستراليا وباكستان وطلب منهم quot;التحرك لتشكيل ضغط اعلامي لرفض محاكمتي في المحاكم الوضعيةquot;.

وقد اوقف بكري لبعض الوقت بعد عودته الى لبنان، ثم افرج عنه لعدم ثبوت اي تهمة ضده. وولد عمر بكري فستق في سوريا ودرس العلوم الاسلامية وانضم في الخامسة عشرة من عمره الى الاخوان المسلمين الذين تركهم في وقت لاحق لينضم الى حزب التحرير الاسلامي الذي ينادي باقامة الخلافة الاسلامية.

واسس في بداية الثمانينات حركة quot;المهاجرونquot; في مكة وجدة. وابعد من السعودية في 1986 فانتقل الى لندن حيث استعاد علاقته مع حزب التحرير، ثم تركه نهائيا في 1996. وعمر بكري متزوج وله سبعة اولاد، ستة من زوجته الاولى البريطانية يقيمون مع والدتهم التي رفضت المجيء الى لبنان، وولد من زوجته اللبنانية الحامل في طفلها الثاني.