قال الواعظ السوري عمر بكري محمد انه حوكم غيابياً في لبنان وتم الحكم عليه بالمؤبد.


لندن: أعلنت فضائية laquo;سكاي نيوزraquo; الإخبارية البريطانية أن الواعظ السوري عمر بكري محمد اتصل بها من مكان مجهول قائلا: quot;إن محكمة عسكرية لبنانية حكمت عليه بالسجن مدى الحياة مع 24 شخصا آخرين بعد إدانتهم بتمويل تنظيم laquo;القاعدةraquo;.

وقال إن السلطات اللبنانية أصدرت حكمها عليه غيابياً إذ لم يمثل أمامها laquo;لأنني لا اعترف بالقوانين غير السماوية ولأن لبنان دولة فاسدةraquo;. وأضاف أن المحكمة أعطته مهلة اسبوعين لتسليم نفسه.

وأضاف قوله: laquo;السلطات اللبنانية حاكمتني مع 54 من الإخوان الآخرين وأصدرت حكمها على 25 منا بالسجن المؤبد إرضاء للقوى الغربية، إرضاء للولايات المتحدة وبريطانيا. لا أعرف أيا من الآخرين الذي تلقوا الأحكام اللبنانية. لكنني اعرف أنها حاكمتنا عن جرائم لم نقترفها في المقام الأولraquo;.

ومضى قائلا مخاطبا البريطانيين: laquo;تقولون إنني أزرع الكراهية والراديكالية في النفوس؟ لكنني لم ارتكب أي جرم سواء في لبنان أو خارجه. التهم التي وجهتها المحكمة اللبنانية لنا لا دافع وراءها غير أننا من السُنّة. أنا بريء مما يقولونraquo;.

ويذكر أن الشيخ عمر بكري محمد استقر في بريطانيا في العام 2001 كلاجئ سياسي، ويعيش بشكل اساسي على إعانات الدولة وأسس فيها laquo;حزب التحريرraquo; السلفي. لكنه اشتهر بخطبه الإسلامية النارية. فصبت عليه الصحافة البريطانية والغربية عموما جام غضبها، خاصة بعدما وصف منفذي هجمات الحادي عشر من ايلول/ سبتمبر على أميركا بأنهم laquo;عظماءraquo; وهجوم 7/7 على لندن بأنه laquo;خطأ الحكومة البريطانية والبريطايينraquo;. وفي العام 2005 طردته السلطات البريطانية من أراضيها فعاش في لبنان.