أكد السناتور الأميركي جون كيري أن لبنان ورئيس حكومته لا يملكان القدرة على وقف عمل المحكمة الدولية.


بيروت: أكد السناتور الأميركي جون كيري في بيروت الاثنين أن لبنان ورئيس حكومته سعد الحريري لا يملكان القدرة على وقف عمل المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وأوضح كيري، الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بعد اجتماعه مع الحريري quot;أن الأخير لا يملك القدرة على تغيير المحكمة. ولبنان لا يملك القدرة على تغيير المحكمة، لأن الامم المتحدة هي التي أنشأتهاquot;. وأضاف إن quot;تغيير ما يحصل (بالنسبة إلى المحكمة) يتطلب تصويت عدد كبير من الدولquot;.

وقال كيري، الذي التقى أيضًا رئيس الجمهورية ميشال سليمان إن quot;على الذين يعارضون المحكمة، ويحاولون أن يثيروا مشكلة من ورائها، أن يفكروا بتؤدة في سيادة القانون وفي المؤسسات التي أنشأت هذه المحكمة، وفي ما تحاول المحكمة إنجازه، وكل ذلك خارج قدرة رئيس الحكومة على التأثيرquot;.

وجدد كيري دعم بلاده، quot;الحازم، كما بقية المجتمع الدولي، لعمل المحكمة الخاصة بلبنان واستقلاليتهاquot;. مؤكدًا أن quot;هذه المحكمة ليست صنيعة الولايات المتحدة، ولا مجموعة معينة في هذه المنطقة، بل هي نشأت بناء على طلب لبنان واللبنانيين والشعب الذي سئم من استخدام الاغتيال كأداة سياسيةquot;.

ورأى أن الأمر لا يتعلق فقط quot;برئيس الحكومة السابق (رفيق) الحريري، إنما بكل عمليات الاغتيال، ولا بد لعصر الاغتيالات أن ينتهيquot;، مشددًا على أن المسألة لا تتعلق أيضًا quot;بالشيعة ضد السنّة، أو بالمسيحيين ضد الدروز. فهي ليست مسألة طائفيةquot;. وأكد أن quot;الأمم المتحدة تسعى إلى الحقيقةquot;.

تأتي زيارة كيري في خضم أزمة يشهدها لبنان حول الموقف من المحكمة الدولية. ويشكك حزب الله بمصداقية المحكمة، ويدعو إلى وقف التعامل مع التحقيق الدولي، على خلفية تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام إليه في جريمة اغتيال الحريري التي وقعت العام 2005.

ويؤكد حزب الله أن التحقيق الدولي مبني على إفادات quot;شهود زورquot;، ويدعو الحكومة اللبنانية إلى إحالة ملف quot;الشهود الزورquot; على المجلس العدلي، أعلى سلطة قضائية في البلاد، الأمر الذي يرفضه فريق الحريري، معتبرًا أن البت بملف شهود الزور يفترض انتهاء التحقيق أولاً وصدور القرار الاتهامي.