قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أبدى حسن نصر الله استعداد حزب الله للتعاون مع القضاء اللبناني في قضية اغتيال رفيق الحريري.

بيروت: اكد الامين العام ل(حزب الله) حسن نصرالله اليوم ان الحزب غير معني بالتحقيق الدولي والمحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري مبديا استعداد حزبه للتعاون مع القضاء اللبناني اذا كان لديه اسئلة.
جاء ذلك خلال كلمة القاها عبر شاشة عملاقة في احتفال بمناسبة quot;يوم القدس العالميquot; في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال نصرالله ان يوم القدس هو مناسبة لتسليط الضوء على ما تتعرض له مدينة القدس وفلسطين والشعب الفلسطيني من زحف استيطاني.
واشار الى ان هذه المناسبة تأتي هذا العام في ظل حدثين هما المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة في واشنطن وانسحاب الجيش الامريكي من العراق.

واعتبر ان المفاوضات في واشنطن quot;ولدت ميتة وان الحاجة الامريكية والاسرائيلية لها واضحة في حين انها غير واضحة بالنسبة للعرب والفلسطينيينquot; قائلا ان استطلاعات الرأي عند الشعب الفلسطيني اظهرت انه ضد المفاوضات المباشرة.

وراى في الانسحاب الامريكي من العراق انه اتى نتيجة الفشل الامريكي وحجم الخسائر والانفاق الذي تكبدته بفعل المقاومة العراقية.
واعتبر ان ما يسمى بمحور الممانعة والمقاومة المتمثل بالمقاومة الفلسطينية ولبنان وسوريا وايران والمقاومة العراقية استطاع ان يحقق في السنوات الماضية انجازا تاريخيا كبيرا على مستوى المنطقة سيكون له انعكاسه العالمي.
ولفت الى الفشل في تنفيذ مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي كان يهدف الى quot;ترسيخ الكيان الاسرائيلي من خلال تسوية مذلة تفرض على الفلسطينيينquot; كما قال.

وفي الشأن المحلي قال quot;نشعر ان المقاومة مستهدفة في التحقيق الدولي وقد قدمنا قرائننا وكان رد المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار انها منقوصة مطالبا بالمزيد من المعلومات التي لديناquot;.

وتابع quot;ونحن نرد بأننا غير معنيين بالتحقيق الدولي وبالمحكمة الدولية وبالتالي لسنا معنيين بالاجابة على طلبات مدعي عام المحكمة وقدمنا قرائننا للقضاء اللبناني بناء على طلب هذا القضاء وجاهزون لتقديم المزيد الى القضاء اللبناني اذا كان مهتما ولديه اسئلة لكن اذا كان دوره صندوق بريد بيننا وبين المدعي العام للمحكمة الدولية فلن نقدم له شيئا لأننا غير معنيين بالتحقيق الدوليquot;.
واضاف quot;اذا كان المدعي العام الدولي مهتم بالقرائن التي قدمناها او لا فهذا شأنه لكن اهتمامه وعدم اهتمامه سيكون مؤشرا هاما جدا يؤخذ في اي تقييم لسلوك واداء المدعي العام والمحكمةquot;.

يذكر ان المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار اعتبر ان المعلومات التي قدمها حزب الله عبر السلطات اللبنانية والتي توجه الاتهام الى اسرائيل باغتيال الحريري منقوصة مطالبا بتزويده بالمعاومات الكاملة التي في حوزة الحزب.

وحول حادثة برج ابي حيدر التي وقعت في 24 من الشهر الماضي بين مناصرين ل(حزب الله) واخرين تابعين ل(جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية) وادت الى سقوط ثلاثة قتلى من الطرفين قال نصرالله انها quot;خسارة صافية انسانيا وسياسيا وامنيا وهي حادثة فردية وتطورت بشكل محزن وليس لها خلفياتquot;.

وابدى استيائه من طريقة تصرف البعض في تناول الحادثة واستباق التحقيقات وتوظيف ما حصل سياسيا في محاولة لاثارة موضوع السلاح.
وقال ان ملف السلاح ملف شائك عمره عشرات السنين في لبنان وازداد تعقيدا بوجود اسرائيل وصراع المقاومة معها وهو يتطلب حكمة ووقتا لمعالجته لا قرارات سريعة داعيا الى وضع منهجية لادارة الملفات في البلد لا العمل برد الفعل.