أطلع لبنان المجتمع الدولي في رسالتين على تفاصيل شبكات التجسس داخل لبنان لصالح إسرائيل.

نيويورك:
اطلع لبنان المجتمع الدولي على تفاصيل شبكات التجسس العاملة لصالح اسرائيل داخل الأراضي اللبنانية بما في ذلك القيام بتفجيرات وعمليات اغتيال لشخصيات لبنانية وتدمير لمنشآت البنى التحتية في البلاد واثارة فتنة طائفية وطالبه باتخاذ موقف حازم بشأنها.

جاءت التفاصيل في رسالتين متطابقتين سلمهما الخميس المندوب الدائم للبنان لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام الى كل من السكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي (مندوب تركيا).

وقال سلام في الرسالتين ان هذه الشبكات تشكل تهديدا من جانب اسرائيل للأمن العسكري اللبناني وللأمن الوطني عن طريق الايعاز الى عملائها quot;للقيام بأعمال تخريبية من خلال التفجيرات وعمليات الاغتيال لشخصيات لبنانية ومن خلال القيام بعمليات ارهابية والاعتداء على منشآت البنى التحتية في لبنان فضلا عن اثارة الفتنة وزعزعة الأمن والاستقرار في لبنان من خلال تجنيد بعض الأشخاص لجمع معلومات يمكن استثمارها في خلق فتنة داخليةquot;.

وشدد سلام في رسالتيه على ان اختراق هذه الشبكات للأمن الوطني اللبناني من شأنه اشاعة أجواء التوتر في الشرق الأوسط وعلى الحدود الدولية وتهديد السلم والأمن الدوليين وquot;هذا يقتضي من مجلس الأمن الدولي اتخاذ موقف حازم حيال هذا العدوان الاسرائيلي بعدما أشارت اليه تقارير السكرتير العام للأمم المتحدةquot;.

وأضاف ان عملاء أجهزة المخابرات الاسرائيلية قاموا quot;بتجنيد أشخاص عملوا على اثارة الحقد والضغينة ضد دولة شقيقةquot; في اشارة غير مباشرة الى سوريا. وأوضح سلام أن عملاء أجهزة المخابرات الاسرائيلية في لبنان عملوا في أكثر من مناسبة على تسهيل دخول عناصر الموساد الاسرائيلي خلسة الى لبنان عن طريق الشاطىء وذلك بغرض نقل بريد وتمويل العملاء أو تنفيذ عمليات اغتيال بشكل مباشر على الأراضي اللبنانية من قبل عناصر الموساد.

واشار سلام الى 27 عملية قام بها العملاء منها استقبال وايواء وارشاد مجموعات عسكرية اسرائيلية لتنفيذ عمليات اغتيال في لبنان والقيام بمسح جغرافي لعدة مناطق في لبنان وسوريا والمعابر الحدودية بواسطة أجهزة تصوير متطورة وارسال المعلومات عبر الأقمار الاصطناعية أو من خلال السفر الى اسرائيل والقيام بفتح مطعم على طريق المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان وتركيب كاميرا لمراقبة الأشخاص والسيارات العابرة والقيام بتحديد احداثيات منزل الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان في عمشيت تضمن تحديد مفصل للطرق المؤدية اليه والمفارق والمداخل ومواقف السيارات.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية أعلنت اخيرا انها قدمت شكوى الى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل لتجنيدها عملاء في لبنان. وقالت الوزارة في بيان انها ارسلت الى مجلس الامن عبر بعثة لبنان الدائمة فيه كتاب الشكوى اللبنانية ضد اسرائيل لتجنيدها عملاء في لبنان. ويتضمن الكتاب ملخصا عن المعلومات التي وردت الى الخارجية من الوزارات الاربع التي كلفها مجلس الوزراء متابعة موضوع كشف العملاء وهي الداخلية والعدل والدفاع والاتصالات.

واشار البيان الى ان الحكومة اللبنانية ستدرس امكان الطلب الى مجلس الامن عقد جلسة خاصة للنظر في هذه الشكوى علما بأن لبنان عضو غير دائم في مجلس الامن. ويبلغ عدد المتعاملين لمصلحة اسرائيل بحسب الكتاب المذكور نحو 150 عميلا وكانت الاجهزة الامنية من مخابرات الجيش اللبناني وفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي تمكنت في السنوات الاخيرة من كشف العديد من شبكات التجسس لمصلحة اسرائيل.