اكد وزير الخارجية الفرنسي مساندة بلاده للبنان، نافيا ان تشهد بيروت تطوراً مؤسفاً على الاطلاق.


بيروت:اكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم وقوف بلاده الى جانب لبنان ومساندتها للمحكمة الخاصة بلبنان من اجل الخير للجميع مشددا على ان ما من احد يستطيع التأثير على العدالة الدولية.

وجاء كلام كوشنير خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة الفرنسية في بيروت في ختام زيارته للبنان ولقائه المسؤولين فيه.

وقال ان زيارته هي quot;رسالة فرنسية لدعم الشعب اللبناني والشرعية اللبنانيةquot; مشيرا الى انه اتى للاستماع الى جميع ممثلي الاحزاب.

واضاف quot;لقد سمعت الكثير عن الشائعات عن خضات مستقبلية وعن مخاوف معينة كما استمعت الى تحليلات دقيقة وموثوقة وكل هذه التحليلات هي دليل على وجود وقوة بلد هو لبنانquot;.

واشار كوشنير الى انه ابلغ من التقاهم مساندة فرنسا للدولة اللبنانية بكل مكوناتها والوقوف الى جانبها مهما حصل مضيفا quot;اعتقد انه لن يحصل شيء مؤسف على الاطلاقquot;.

وتابع quot;اعرف مواقف كل الفرقاء في ما خص المحكمة الدولية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري قررنا جميعا اللبنانيون والمجموعة الدولية انشاء هذه المحكمة وهكذا تظهر العدالة الدولية وهي ظهرت وفي ظروف مماثلة أحيانا مليئة بالصعوبات السياسية وبعدم التفهم في البلقان وأفريقيا لكننا قبلنا بسير عمل هذه العدالة وارى انه يصعب الان القبول بالعدالة في هذا البلد مع ان الجميع يريد معرفة الحقيقةquot;.

واضاف quot;اعرف ان البعض قلق لذلك اتيت لاؤكد لكم ان فرنسا الى جانب لبنان وتساند سير المحكمة قدما من اجل خير كل اللبنانيين لأنه لا يمكن ان يكون هناك افلات من العقاب في جريمة كهذه وليس هناك مجموعة معينة مستهدفة ولا اعلم ما سيتضمنه القرار الظني لكن العدالة الدولية هي هكذا دائما تتقدم ولا يمكن لأحد التأثير عليهاquot;.

يذكر ان كوشنير وصل الى بيروت مساء امس والتقى على مدى يومين كلا من الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية علي الشامي والبطريرك مار نصرالله بطرس صفير ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط والنائب مروان حمادة ورئيس حزب الكتائب امين الجميل ورئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ومسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي.

على صعيد ذي صلة دعت فرنسا الى quot;الهدوءquot; في لبنان الذي يشهد توترا حادا على خلفية التحقيق حول اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، كما قال السبت لوكالة فرانس برس عضو في الوفد المرافق لوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في زيارته الى لبنان.
واكد المسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية طالبا عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس quot;ندعو جميع الافرقاء السياسيين على الساحة اللبنانية الى التحلي بالهدوء والمسؤولية. هذا هو الاطار الذي تجري فيه زيارةquot; كوشنير.

وكان هذا المسؤول يرد على سؤال عن موقف باريس من التوتر القائم بين فريق سعد الحريري الذي يدعم المحكمة الدولية المكلفة محاكمة مرتكبي جريمة اغتيال والده، وفريق حزب الله الذي يتهم المحكمة بانها quot;مسيسةquot; وترتكز في تحقيقها الى افادات quot;شهود زورquot;.
وقد انشأت الامم المتحدة هذه المحكمة لمقاضاة الضالعين في اغتيال الحريري في 2005 في بيروت.

ويتوقع حزب الله ان تصدر هذه المحكمة الدولية قرارا اتهاميا يتهمه بهذه القضية.
وشدد كوشنير في لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين على quot;الدعم والاحترام الضروريين اللذين يتعين على الجميع تقديمهما الى استقلالية المحكمة التي يجب ان تقوم بعملها بهدوءquot;، كما اوضح هذا المسؤول.

وقد التقى كوشنير الذي وصل الجمعة الى بيروت رئيس الجمهورية ميشال سليمان والحريري.
وسيلتقي السبت المسؤول عن الشؤون الدولية في حزب الله عمار الموسوي وعددا من اقطاب الاكثرية النيابية.

وحذر نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم من وقوع quot;انفجارquot; في حال وجهت المحكمة الاتهام الى حزبه.
وفي 28 تشرين الاول/اكتوبر، دعا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى مقاطعة المحكمة الدولية، محذرا من ان اي تعاون معها سيعد quot;اعتداءquot; على حزب الله.