اكد وزير الخارجية السوري ان بلاده تنسق مع السعودية لمساعدة لبنان في الحفاظ على امنه واستقراره.

دمشق: اكد نائب وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد على سيادة واستقلال لبنان الذي يتمتع بعلاقات طبيعية مع سوريا لافتا الى التنسيق بين سوريا والسعودية لمساعدة لبنان في الحفاظ على امنه واستقراره مبينا ان رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريرى كان الضحية التى ارادت اسرائيل من خلالها ان تخرب الاوضاع على الساحة اللبنانية وتضعف التضامن العربي.

وجدد المقداد في محاضرة له في المركز الثقافى العربى بمدينة الكسوة الليلة تاكيد سوريا على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني واهمية نجاح المفاوضات الجارية بين فصائله لضرورتها في توحيد المواقف العربية محذرا من التدخلات الخارجية في مسار هذه المفاوضات.

ودعا الدول العربية الى تفعيل المقاطعة العربية ضد اسرائيل والتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لابشع الممارسات غير الانسانية على أيدى الاحتلال الاسرائيلي في غياب مواقف دولية من هذه الممارسات.

وحول العلاقات السورية - العراقية لفت الى ان سوريا تدعم تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل اطياف الشعب العراقي والكتل الفائزة بالانتخابات البرلمانية الاخيرة وتدعو الى انسحاب جميع القوات الاجنبية من العراق ووجود علاقات ايجابية بين العراق ودول الجوار وعقد مؤتمر وطني للمصالحة بين جميع ابناء العراق والحفاظ على الهوية العربية له.

واوضح ان ما يسمى (قانون يهودية اسرائيل) يعني طرد الفلسطينيين من اراضى عام 1948 وهو دليل اخر على ممارسة اسرائيل لابشع انواع سياسة الفصل العنصرى والتطهير العرقي في العالم بهدف فرض الهيمنة والسيطرة على المنطقة دون اي اعتبار وبدائل للمساعي المبذولة لاستعادة الاراضى العربية المحتلة مؤكدا ضرورة الانسحاب الاسرائيلى الكامل من الاراضي العربية المحتلة واقامة سلام عادل وشامل فى منطقة الشرق الاوسط.