أكد وزير الدفاع الكندي انه كان يفضل ان يجري الاتفاق بين حكومته و شركة طيران الامارات.


اوتاوا: قال وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي انه كان يفضل ان تمنح بلاده حقوق توقف اضافية لطائرات شركة طيران الامارات والاحتفاط هكذا بالقاعدة العسكرية الكندية في الامارات العربية المتحدة، كما افاد صحافي كندي اثر الاستماع الى الوزير الذي كان يتحدث في هذا الموضوع الخميس.

وقال ماكاي بحسب مدونة المراسل البرلماني لاذاعة quot;استرال راديوquot; دانيال بروساليديس ان النزاع التجاري الذي اصبح سياسيا ادى الى تراجع العلاقات بين البلدين.

والشهر الماضي، ارغمت الامارات العربية المتحدة المستاءة من رفض طلب بشان حق توقف طائرات شركتيها في مطارات كندا، اوتاوا على اقفال قاعدتها quot;كامب ميراجquot; المفيدة جدا لنقل القوات والمعدات العسكرية بين كندا وافغانستان.

وتسبب النزاع من جهة أخرى بمضايقة شخصية للوزير ماكاي الذي لم تتمكن طائرته من الهبوط في الامارات واضطرت الى القيام بالتفاف كبير وهو يعود الى بلاده من افغانستان.

لكن صباح الاربعاء، لمح الوزير الى انه كان يفضل التفاهم مع ابو ظبي، كما ذكر الصحافي.

وانضم الوزير الى مجموعة من النواب والصحافيين امام مقر البرلمان معتمرا قبعة بايسبول عليها عبارة quot;سافروا مع طيران الاماراتquot;.

وردا على سؤال، قال مازحا انها رسالة الى وزير النقل السابق جون بيرد الذي رفض منح حقوق توقف اضافية لشركة طيران الامارات.

وبحسب بروساليديس، فان ماكاي قال ان quot;كندا كان يمكن ان تواصل استخدام قاعدة عسكرية في الامارات مجانا (...) لو انها منحت هذه الحقوق فقطquot;.

وفي مقابلة الخميس مع شبكة سي بي سي العامة، اكتفى الوزير بالقول انه كان على كندا quot;ان تقوم بعمل ما لاصلاح العلاقات مع الامارات العربية المتحدةquot;.

يشار الى انه يقيم نحو 27 الف كندي في الامارات، اكبر شريك تجاري لكندا في المنطقة.