الامم المتحدة: حث السفير الكندي لدى الامم المتحدة جون ماكني اليوم المجموعة العربية في مجلس الامن الدولي على التصويت لبلاده في الانتخابات القادمة لاختيار الاعضاء الخمسة غير دائمي العضوية في الجمعية العامة الثلاثاء المقبل.

وتتنافس كندا في هذه الانتخابات مع المانيا والبرتغال على مقعدين في المجلس عن اوروبا الغربية فيما ستفوز الدول الثلاث الاخرى وهي الهند وكولومبيا وجنوب افريقيا بالتزكية لعدم وجود منافسين.

وقبل اجتماع المجموعة العربية قال ماكني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكتلة العربية quot;مجموعة مهمة جدا في الجمعية العامة كما ان العديد من قضايا السلام والامن المهمة والتي تعود لفترة غزو دولة الكويت وما قبلها تحتل مكانا على اجندة المجلسquot;.

واضاف السفير الكندي quot;تلعب المجموعة دورا حيويا وفعالا في مجلس الامن ومن ثم فان هذا المقعد مهم للغاية بالنسبة لكنداquot;.
واضاف quot;لدينا علاقات ثنائية جيدة مع كل الاعضاء في المجموعة العربية كما ان هناك العديد من الكنديين من اصل عربي في كندا ومن ثم فان هذه العلاقة مهمة جداquot;.

وستلتئم الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل لانتخاب الاعضاء الخمسة الجدد لدورة تستمر عامين اعتبارا من يناير 2011 لتحل محل النمسا واليابان والمكسيك وتركيا واوغندا.

يذكر ان الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن والذين تنتهي فترتهم بنهاية عام 2011 هم لبنان والبوسنة والبرازيل والغابون ونيجيريا بينما الاعضاء الخمس دائمي العضوية في مجلس الامن هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.