برلين: أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر في كتاب هو عبارة عن سلسلة مقابلات معه يصدر الثلاثاء المقبل بعنوان quot;نور العالمquot;، انه quot;لا يرى سبباquot; لمنع النقاب في فرنسا.

وردا على السؤال quot;في فرنسا البرلمان منع ارتداء النقاب. هل على المسيحيين ان يفرحوا لهذا القرار؟quot; اجاب البابا quot;بالنسبة الى النقاب لا ارى سببا لمنع شاملquot;.

واضاف quot;يقال ان بعض النسوة لا يرتدين النقاب بمحض ارادتهن، وهذا يوازي في حال حصوله اغتصابا للمرأة. وبالطبع يمكن الا نكون موافقين مع هذا الامرquot;. وتابع بحسب النص الاصلي باللغة الالمانية quot;اما اذا اردن ارتداءه بمحض ارادتهن، فلا ارى سببا لمنعهن من ذلكquot;.

وكان المجلس الدستوري الفرنسي اقر في مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضي قانونا يحرم ارتداء النقاب في الامكنة العامة، الا انه اعتبر في الوقت نفسه انه لا يمكن تطبيق هذا القانون في اماكن العبادة المفتوحة امام العامة.

وجاء قرار المجلس الدستوري بعدما كانت الجمعية العامة الفرنسية اقرت في الرابع عشر من ايلول/سبتمبر الماضي مشروع قانون يحظر quot;اخفاء الوجه في الامكنة العامةquot; (النقاب واللثام ايضا خلال التظاهرات) تحت طائلة فرض غرامة بقيمة 150 يورو مع فترة تأهيل على المواطنية.

وجاء في هذا القانون ايضا أن أي شخص يجبر امرأة على ارتداء النقاب يمكن ان يسجن لمدة سنة مع دفع غرامة بقيمة 30 الف يورو. والعقوبة تضاعف في حال كانت المعنية بالامر قاصرا. ويبدو ان منع النقاب لم ينتشر كثيرا في بقية الدول الاوروبية، وهو موضوع نوقش في كل من اسبانيا وهولندا وسويسرا الا انه لم يقر سوى في بلجيكا.

البابا يجيز استخدام الواقي quot;في بعض الحالاتquot;

من جهة اخرى، وللمرة الاولى في تاريخ الفاتيكان احاز الحبر الاعظم استخدام الواقي quot;في بعض الحالات للحد من مخاطر انتقال عدوىquot; الايدز.

وردا على السؤال حول ما اذا كان بالامكان القول ان quot;الكنيسة الكاثوليكية ليست بشكل مطلق ضد استخدام الواقي؟quot; اجاب البابا انه يجيز هذا الامر فقط quot;في بعض الحالات عندما تكون النية الحد من مخاطر العدوى، وقد يكون هذا الامر الخطوة الاولى لفتح الطريق امام حياة جنسية اكثر انسانية وتعاش بشكل مختلفquot;.

كما تطرق البابا في الكتاب الى مواضيع مختلفة مثل التعديات الجنسية على الاطفال وعزوبية الكهنة وسيامة النساء كهنة والعلاقات مع الاسلام. ولم يورد البابا سوى حالة واحدة يجيز فيها استخدام الواقي هي حالة quot;الرجل البغيquot;.

واضاف البابا في رده على السؤال نفسه quot;قد تكون هناك حالات فردية، مثل قيام رجل بغي باستخدام الواقي، وقد تكون هذه الحالة الخطوة الاولى نحو توعية اخلاقية وبداية تحسس بالمسؤولية تتيح الادراك انه لا يمكن اباحة كل شيء ولا نستطيع القيام بكل ما نريدquot;.

وتدارك البابا quot;الا ان هذه الطريقة ليست الطريقة المناسبة للقضاء على آفة الايدز، الذي يجب ان يتم فعليا عبر انسنة العمل الجنسيquot;.

وقال البابا بنديكتوس السادس عشر ايضا ان quot;التركيز على الواقي يعني تسخيف الجنس، وهنا يكمن الخطر اي ان يعتبر الكثير من الناس ان الجنس ليس تعبيرا عن الحب بل نوع من المخدراتquot;.