وصل رئيس الوزراء القطري إلى بيروت في زيارة مفاجئة قبل ساعات من مغادرة الرئيس اللبناني إلى الدوحة.


بيروت: وصل رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الاثنين إلى بيروت في زيارة مفاجئة للبنان قبل ساعات من مغادرة الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى الدوحة، وفق ما أفادت الرئاسة اللبنانية.

والتقى رئيس الوزراء القطري لدى وصوله سليمان الذي غادر بعدها إلى قطر في زيارة تستمر يومين، وفق بيان للرئاسة.وسيلتقي الشيخ حمد أيضًا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري في هذه الزيارة، التي تتزامن مع إحياء الذكرى السابعة والستين لاستقلال لبنان، بحسب ما قال مصدر دبلوماسي رافضًا كشف هويته.

وقال هذا المصدر إن الزيارة المفاجئة quot;ترتبط مباشرة بالأزمة السياسية في لبنانquot; على خلفية الجدل حول المحكمة الخاصة بلبنان التي كلفتها الأمم المتحدة محاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

ويتوقع حزب الله توجيه الاتهام إليه في اغتيال الحريري من خلال القرار الظني المرتقب صدوره من المحكمة، ويحذر من أن مثل هذا القرار سيكون بمثابة quot;فتيل تفجيرquot; للوضع في لبنان.

في المقابل، أكد سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، quot;رفض الرضوخ للتهديدquot; في شأن المحكمة الدولية، متمسكًا بـquot;العدالة والاستقرار معًاquot;. ويثير هذا التوتر مخاوف من اندلاع مواجهات جديدة ذات طابع سني شيعي في لبنان، على غرار تلك التي اندلعت في أيار/مايو 2008 ووضعت البلاد على حافة حرب أهلية جديدة، وقتل خلالها نحو مئة شخص.

واضطلعت قطر بدور رئيس في إنهاء أزمة أيار/مايو 2008 عبر رعايتها توقيع اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين عرف باتفاق الدوحة وأدى إلى وضع حد لأعمال العنف وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.