بروكسل: أعلنت المنظمة الوطنية لمعالجة النفايات المشعة أن التحضيرات بدأت فعلاً من أجل نقل شحنات نفايات مشعة من فرنسا إلى بلجيكا، وذلك في رد على بيان نشرته منظمة السلام الأخضر، بهذا الخصوص.

وكانت منظمة السلام الأخضر نوهت إلى أن فرنسا تستعد لإعادة شحنتين من النفايات المشعة إلى بلجيكا بعد معالجتها، فـquot;هناك قطاران محملان بشحنات النفايات النووية سينطلقان من فرنسا يومي الثلاثاء والخميس القادمينquot;.

وأشارت إلى أن المنظمة سوف تقوم بأنشطة من أجل التنبيه إلى مخاطر هذه الشحنات التي ستفرغ حمولتها بشكل نهائي في الأماكن المخصصة لدفن النفايات النووية المعالجة على الأراضي البلجيكية.

يذكر أن نقل النفايات النووية يأتي في إطار العمل على إعادة تدريجية، حتى عام 2013، لشحنات من النفايات الناتجة عن الوقود النووي البلجيكي المستعمل، والذي تمت معالجته في فرنسا.

وستنقل الشحنتان المذكورتان بعد وصولهما بالقطارات من فرنسا إلى منطقة مول، شمالي بلجيكا، حيث تتابعان طريقهما براً إلى محطتهما الأخيرة، وذلك بحسب ما ذكرت مصادر شركة بلغوبروسيس ، الشركة البلجيكية المكلفة إدارة النفايات النووية ونواتج المواد المشعة.

يشار إلى أن الشحنة الأولى من هذه المواد قد نقلت من فرنسا إلى بلجيكا في حزيران/يونيو الماضي، حيث نظمت منظمة السلام الأخضر عدة أنشطة للتحذير من مخاطر النفايات المشعة.