قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي أن محطة بوشهر النووية بدأ تشغيلها.


طهران: أعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي أن محطة بوشهر النووية الإيرانية بدأ تشغيلها، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية.

وقال صالحي quot;بدون حملة إعلامية وإعلان، ثبتنا كل قضبان الوقود، وأغلقنا غطاء المفاعل. ننتظر الآن تسخين المياه في قلب المفاعل تدريجًاquot;. ولم يوضح صالحي متى جرت هذه العملية. أملاً بأن يتم وصل المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية خلال شهر أو شهرين.

وتأخر تشغيل محطة بوشهر، التي بناها الروس، نحو شهرين عن البرنامج الزمني الذي أعلن عند بدء تحميل الوقود في آب/أغسطس، وسط ضجة إعلامية كبيرة.

ونسبت السلطات التأخير إلى الأحوال الجوية السيئة ثم إلى quot;تسرب صغيرquot; قرب المحطة والحرص على اتخاذ كل إجراءات السلامة لإطلاق أول محطة إيرانية بإشراف خبراء روس.

إلا أنها نفت أن يكون لهذا التأخير أي علاقة مع أضرار قد يكون سببها الفيروس المعلوماتي ستاكسنت، الذي ضرب نحو ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر في إيران.

وكان صالحي أعلن ان المحطة التي تبلغ قدرتها ألف ميغاواط ستربط بشبكة الكهرباء الوطنية عندما يبلغ المفاعل أربعين أو خمسين في المئة من قدرته. وأنجزت روسيا محطة بوشهر على رغم ضغوط الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين تحدثتا عن مخاطر انتشار نووي.