تظاهر آلاف الطلاب في إيطاليا احتجاجًا على نظام إصلاح الجامعات المتوقع إقراره الثلاثاء.


روما: تظاهر آلاف الطلاب الثلاثاء في أنحاء إيطاليا كافة احتجاجًا على نظام إصلاح الجامعات، الذي يتوقع أن يتبناه مجلس النواب الثلاثاء، فعرقلوا الحركة وسط روما، وتسببوا باضطرابات في حركة السير في مدن عدة.

وأعلن الطلاب نهار الثلاثاء يوم تحرك احتجاجًا على هذا الاصلاح الذي يحاربونه منذ أسبوع، واكدوا عزمهم على احتلال معالم سياحية مثل الكوليزيوم في روما وبرج بيزا. وشعار الطلاب quot;شل البلادquot; بتظاهرات عشوائية.

وفي روما يريد المتظاهرون الوصول الى البرلمان الذي قطعت قوات الامن كل الطرق المؤدية اليه. وتسبب الانتشار الكثيف لقوى الامن ومسيرات الطلاب باضطرابات مهمة. وفوجىء السياح عندما تم تحويل حركة السير الى منطقة مخصصة للمشاة.

ووراء يافطة كتب عليها quot;اي مستقبل وسط هذه الانقاض؟quot;، انطلق الاف الطلاب صباحًا من جامعة لاسابيينزا الاكبر في اوروبا نحو وسط المدينة. وقال فلافيو ارزاريلو منسق حركة شباب الحزب الشيوعي ان quot;التظاهرات تعطل البلاد في كل المناطق. قال الطلاب لا مرة اخرى لوزيرة التربية (ماريا ستيلا جيلميني) وبرلوسكوني واصلاحهماquot;.

كما تظاهر طلاب في وسط تورينو في حين القى اخرون في ميلانو البيض والمفرقعات على أحد مقار الجامعة الكاثوليكية. وفي نابولي القوا اكياسًا من النفايات امام مقر الحكومة المحلية. كما نظمت تظاهرات في البندقية وتورينو وباليرمو وبريشا حيث فرقت الشرطة بالهراوات الشبان الذين القوا زجاجات.

والحكومة اليمينية التي تواجه ازمة اقتصادية تبنت قوانين عدة خلال عامين ترمي الى خفض الموازنة بحوالى 9 مليارات يورو والغاء 130 الف وظيفة في التربية الوطنية على فترة من خمس سنوات (2009 الى 2013).

يشار إلى أن إصلاح الجامعات ينص على دمج المؤسسات الصغيرة وادخال خبراء الى مجلس الادارة من خارج الاوساط الاكاديمية والحد من صلاحية رؤساء الجامعات. ويعتبر منتقدو الاصلاح انه يرمي خصوصا الى التوفير من خلال مثلا عدم التجديد لعقود عشرات الاف الباحثين المحددة المدة.