روما: أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن القوات الايطالية المنتشرة في افغانستان ستبدأ انسحابها صيف 2011 على أن تنهيه في 2014.

وفي مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة لا ريبوبليكا اليومية أكد فراتيني لدى تطرقه إلى قمة الحلف الأطلسي التي ستعقد في تشرين الثاني/نوفمبر في لشبونة، أن القمة ستناقش معايير انتقال السلطة في أفغانستان إلى الأفغان quot;في سياق جدول زمني بدأ يتحدد: صيف 2011 لبدء انسحاب تدريجي على أن ينتهي في 2014quot;.

وقد أعطى وزير الخارجية الإيطالي هذه المقابلة بعد ثلاثة أيام على مقتل أربعة جنود في مكمن، مكررًا أهمية هذه المهمة. وقال إن quot;جنودنا هم هناك لحماية إيطاليا بالدرجة الأولى، ولمنع الإرهابيين المرتبطين بمجموعات موجودة في أفغانستان وباكستان من المجيء إلى هنا، إلى أوروبا، إلى بلادناquot;.

لكنه قال إنه يتفهم بعض quot;التذمرquot; لدى جنود يخدمون هناك في ظروف صعبة أحيانًا. وقد طلب الحلف الأطلسي قبل شهر من الحكومة الإيطالية إرسال مزيد من المدربين العسكريين إلى أفغانستان لاحترام المهل المحددة لنقل المهمات الأمنية في البلاد إلى القوات المحلية.

وبمقتل الجنود الأربعة السبت، يرتفع إلى 34 عدد الجنود الإيطاليين الذين قتلوا منذ 2004 في أفغانستان. وأرسلت إيطاليا حوالي 3400 جندي، ينتشر القسم الأكبر منهم في غرب البلاد. ويفترض أن يبلغ عدد عناصر الفرقة الإيطالية 4000 رجل قبل نهاية السنة.