قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السلطات الايطالية عن اطلاقمشروع ترميم مبني الكوليزيوم الاثر الروماني الشهير بروما.

روما: أعلن عمدة مدينة روما جانى أليمانو عن مسابقة لرعاية عالمية بخصوص تنفيذ مشروع ترميم مبني الكوليزيوم الاثر الروماني الشهير الذى يقع في وسط العاصمة الإيطالية.

وأضاف العمدة اثناء المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بمقر وزارة الثقافة لعرض المشروع انه quot;سيكون ذو طابع دولى وهو ما يمثل نقلة نوعيةquot; وتابع ان quot; ثمة مشروع بدأ منذ عشر سنوات لكنه وصل لطريق مسدود وهذا المشروع الجديد هو نتيجة لمجهود كبير ورعاية عالميةquot; وفق تعبيره.

ونوه اليمانو الى ان quot; الترميم يجب ان يتم لانه ليس من المستحب لأي زائر رؤية هذا الاثر على الحالة الراهنةquot; وخلص الى القول ان ترميم المبنى ليس عملا منعزلا بل جزء من السياسة العامة لإستعادة المكانة الأثرية لروماquot; وفق كلامه.

وكان أليمانو قد تعهد فى تصريح سابق قبل اكثر من عام بترميم مدرج الكوليزيوم الروماني في أبريل/نيسان من العام الحالى ويتزامن هذا التاريخ مع الاحتفال بمرور 2763 عاما على تأسيس روما.

وأعلن وقتها إن حالة quot;أعظم المعالم التذكارية في العالمquot; غير مقبولة بدءا من السياج الذي يحيط به وانتهاء بمداخله واستخداماته.

هذا ويعد الكوليزيوم أهم الآثار الرومانية مثل الاهرام بالنسبة لمصر، و هو عبارة مسرح أو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي خمسة آلاف مشاهد وكانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الغلادياتور) والمسابقات الجماهيرية، تم البدء في بناءه ما بين عامي 70 و 72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فيسباسيان وتم الإنتهاء منه بسكل أساسي سنة 80 في عهد تيتوس، ولكن تمت بعض التغييرات الإضافية في عهد دوميتيان.