شغل مطار روما الدولي أول أجهزة المسح في ايطاليا في مرحلة تجريبية.

Italian Health Minister Ferruccio Fazio is checked by a body ...

روما: بدأ اليوم تشغيل أول أجهزة المسح الجسدي مثار الجدل بمطار روما في مرحلة تجريبية تسبق مرحلة التعميم.

وكان وزير الصحة الايطالي فيروتشو فاتسيو اول مستخدمي الجهاز بمحطة مخصصة للرحلات الجوية الى الولايات المتحدة واسرائيل بمطار فيوميتشينو الدولي بحضور وزيري الداخلية روبيرتو ماروني والمواصلات والبنى التحتية ألتيرو ماتيولي أمام حشد كبير من ممثلي الصحافة والاعلام المحلي والعالمي.

وأكد فاتسيو أن الجهاز الجديد لا يشكل مشكلة سواء بالنسبة للصحة أو الخصوصية الشخصية موضحا أن الاشعاعية الكهرومغناطيسية المنبعثة منه quot;لا يمكن أن تسبب مشكلات للصحة وليست خطيرةquot; وتقل كثيرا عن تلك التي تنبعث من الأجهزة الألكترونية المستخدمة حاليا للكشف عن الأجسام المعدنية.

وأوضح أن الجهاز لا يظهر صور الأجسام عارية بل على شكل مجسم مبسط ويكشف صور أي مواد غريبة ملتصقة بالجسم مؤكدا أن القائم على الفحص لا يمكنه رؤية المسافرين مباشرة.

وزير المواصلات ماتيولي الذي خضع هو أيضا لفحص الجهاز الذي يبلغ سعره نحو 150 ألف يورو رأى أن من شأن الجهاز أن ييسر على المسافرين من حيث الوقت والأمان موضحا ان الفحص يستغرق فترة قصيرة جدا.

من جانبه قال المسؤول عن هيئة الوطنية للطيران المدني المعنية بشؤون المطارات ان جهازين آخرين سيجري تشغيلهما بمطاري مالبينسا الدولي بميلانو وماركو بولو بالبندقية في ايام مقبلة ضمن مرحلة تجريبية تستمر من 4 الى 6 أسابيع قبل تعميم التجربة.

وكانت الحكومة الايطالية اعلنت مطلع العام عن عزمها ادخال أجهزة المسح الجسدي في مطاراتها الدولية اثر ادخال طالب نيجيري متفجرات الى احدى الطائرات الأميركية في فترة أعياد الميلاد.