أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم تأييد بلاده لانضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي شرط أن تفي بجميع الشروط التي وضعها الاتحاد.

روما: نقل بيان أصدرته وزارة الخارجية هنا عن الوزير فراتيني بعد اجتماعه مع نظيره القبرصي ماركوس كبريانو ان ايطاليا quot;ترى ضرورة الابقاء على أبواب الاتحاد مفتوحة أمام تركيا غير أن على أنقرة الوفاء بجميع الالتزامات التي حددتها اتفاقية كوبنهاغنquot; مؤكدا وجود ازدواجية في المعايير.

وقال البيان أن مباحثات فراتيني وكبريانو الذي وصل من باريس ضمن جولة تشاورية في أوروبا تناولت أخر تطورات الأوضاع في جزيرة قبرص وافاق انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي مذكرا باحتفاظها بنحو 40 ألف جندي في الجزيرة.
وبينما لفت الى اختلاف المواقف داخل دول الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا أوضح الوزير الايطالي أن quot;التطورات الأخيرة الخاصة بمباحثات الرئيس القبرصي ديمتري كريستوفياس وزعيم القبارصة الأتراك محمد علي طلعت لم تصل الى حل نهائي كما كنا نرجوquot;.

وشدد فراتيني على أن الزيارة التي سيرافق فيها رئيس الجمهورية الايطالي في منتصف نوفمبر الى تركيا quot;ستكون فرصة هامةquot; للدفع نحو حل القضية القبرصية فيما نقل البيان عن الوزير كبريانو قوله quot;ان قبرص تريد تركيا أوروبية وليس تركيا في أوروباquot;