اعلن الحزب المجتمع الديمقراطي الحزب الكردي الوحيد الممثل في البرلمان التركي ان مجموعة جديدة من المتمردين الاكراد تستعد للعودة الى تركيا لدعم المبادرة الحكومية لانهاء النزاع الكردي سلميا.

انقرة: قال رئيس الحزب مصطفى ايجي في مؤتمر صحافي اليوم للاعلان عن هذه الخطوة ان ممثلي الحزب الانفصالي في اوروبا بصدد القدوم الى تركيا في الايام المقبلة دعما لجهود حزب العدالة والتنمية الحاكم لوضع حد للصراع الدموي الذي يؤرق البلاد منذ ربع قرن من دون ان يحدد موعدا لعودة هؤلاء.

واضاف ايجي ان حزبه يقوم باعداد استقبال مجيد لهؤلاء المرتقب عودتهم وتمكينهم من لقاء العامة لطرح رؤيتهم المتعلقة بكيفية انهاء هذا الصراع الذي خلف حتى الان اكثر من 40 الف قتيل وهي رؤية تقوم على حل ديمقراطي للمطالب الكردية والسعي الى السلام. واوضح ان ممثلي حزب العمال الكردستاني في اوروبا يسعون وراء هذه الخطوة المنتظرة لدعم المبادرة الحكومية التي لم تطرح بعد ومازالت محل نقاشات واسعة بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة.

واشار الى الاجواء الايجابية التي رافقت عودة 34 كرديا من المتمردين والموالين لهم من شمالي العراق وتسليمهم انفسهم للسلطات التركية عند المنفذ الحدودي التركي (خابور) وقال ان قيام السلطات باطلاق سراح العائدين امس شجع عناصر الحزب في اوروبا على القدوم لتركيا.

ولم يصدر رد فعل بعد من السلطات التركيى على هذا الاعلان بيد انه يتوقع ان يلقى ردا مشجعا من الحكومة التي رحبت امس على لسان وزير الداخلية بشير اتالاي بعودة المتمردين الى البلاد والتخلي عن خيار القتال. وتوقع اتالاي قيام 150 من الانفصاليين بتسليم انفسهم للسلطات في مرحلة اولية في الايام القليلة المقبلة داعيا جميع الانفصاليين الى القاء السلاح والانضمام لجهود الحكومة في تسوية المعضلة الكردية