انقرة: اعلن وزير الداخلية التركي بشير اتالاي الاربعاء ان بلاده ستتخذ اجراءات quot;شجاعةquot; لتعزيز الدفاع عن حقوق الجالية الكردية والسعي لانهاء تمرد كردي مستمر منذ 25 عاما، وصرح اتالاي للصحافة quot;نعتقد ان المسالة الكردية يمكن حلها عبر تحسين وتعزيز الحقوق الديموقراطية لمواطنينا بحيث يعتبرون انفسهم جميعا مواطنين احرار ومتساوين...والحل يمر عبر الديموقراطيةquot;. واضاف ان quot;المسألة حيوية من اجل مستقبل تركياquot;. واعلنت تركيا في الاسبوع المنصرم عن اعداد اجراءات حيال الجالية الكردية على امل تقويض الدعم الذي يتمتع به متمردو حزب العمال الكردستاني الذي يشن كفاحا مسلحا ضد النظام التركي منذ 1984، ومذاك اسفر النزاع عن مقتل 45 الف شخص.

واوضح اتالاي ان هذا quot;الانفتاح الديموقراطيquot; لم ينته بالكامل بعد، ولم يحدد موعد تقديم تلك المقترحات، وقال quot;نتأمل في احراز تقدم في الصيفquot;. واضافت الصحف ان انقرة قد تعلن عن تنازلات حيال استخدام اللغة الكردية، وحول استرجاع اسماء المدن او القرى التي منحت الطابع التركي، او الاعلان عن عفو عن بعض ناشطي حزب العمال الكردستاني. وقد يعلن عن تلك الاجراءات سريعا لاستباق زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الذي يفترض ان يعلن من سجنه المؤبد مقترحات للحل في منتصف آب/اغسطس.

من جهة اخرى قال وزير الخارجية التركي أحمد داووداوغلو اليوم الأربعاء ان منطقة البلقان يجب ان تتحول من إقليم أزمات الى إقليم للأمن والاستقرار والرفاه. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود اوغلو قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البوسني سفين الكالاج ان منطقة البلقان يجب ان تتبنى رؤية جديدة يتحول فيها البلقان من منطقة للازمات والتوتر الى إقليم للاستقرار والأمن والسلام والازدهار. وأضاف quot;إذا حولنا البلقان الى منطقة للأمن والاستقرار والرفاه،يمكننا ان نحوله أيضا الى منطقة استقرار قوية في الاتحاد الأوروبي ومنطقة الناتو (حلف شمال الأطلسي)،وقد قررنا التعاون في هذا الموضوعquot;.

من جهة أخرى وصف الوزير التركي اقتراح الأوروبي إلغاء التأشيرة لمواطني دول غرب البلقان بالسلبي. وكان الاتحاد اقترح في 15 يوليو/تموز الحالي إلغاء التأشيرة لمواطني صربيا والجبل الأسود ومقدونيا بحلول نهاية العام،لكنه استثنى مواطني البوسنة والهرسك وألبانيا وكوسوفو. وقال داوود اوغلوquot;استثناء البوسنة والهرسك من الإجراءات الجديدة لتأشيرة الدخول الى الاتحاد الأوروبي رسالة سلبية الى المنطقةquot;. وأعرب عن أمله في ان يطبق الاتحاد الأوروبي سياسات تغطي كامل دول البلقان ولا تستثني أي مجموعة عرقية أو دينية.

بدوره قال الكالاج ان تركيا لاعب مهم في المنطقة وتؤدي دورا رئيسيا في الاستقرار فيها. وأضاف ان بلاده تتوقع ان تقوم الشركات التركية باستثمارات أكثر على أراضيها.