طمأن رجب طيب أردوغان أذربيجان اليوم، بأن أنقرة لن تتخلى عن وعودها لباكو لدى تطبيعها للعلاقات مع أرمينيا.

انقرة: كان رئيس الوزراء التركيرجب طيبأردوغان قد أعلن في وقت سابق في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأذربيجاني، أن تركيا لن تفتح حدودها مع أرمينيا قبل أن تحل مشكلة قره باخ. وقال أردوغان اليوم الثلاثاء في أنقرة: quot;نحن أوفياء لوعودنا التي صرحنا بها في أذربيجان، ولن نبتعد عن هذه التصريحات خطوة واحدة، من شأنها إثارة القلق لدى إخواننا في أذربيجان. ونحن نعتبر أن العلم الأذربيجاني مقدس كالعلم التركي، والأرض الأذربيجانية مقدسة كالأرض التركية بالنسبة لناquot;.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين تركيا وأرمينيا، والحدود مغلقة بينهما منذ عام 1993. هذا وقد وقع كل من وزير الخارجية الأرمني ادوارد نالبانديان ونظيره التركي أحمد داود أوغلو في 10 أكتوبر في زيورخ بروتوكولين حول تطبيع العلاقات بين الدولتين، ووثيقتين بشأن إقامة علاقات دبلوماسية وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحضر مراسم التوقيع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون ووزيرا خارجية فرنسا برنار كوشنير وسلوفينيا صموئيل جبوغار والممثل الأعلى لشؤون السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.