اعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم الجمعة ان رومانيا ستستضيف ثلاث بطاريات تضم كل منها ثمانية صواريخ في اطار الدرع الاميركي الجديد المضاد للصواريخ في اوروبا.

بوخارست: قال الرئيس الروماني لدى عرض حصيلة 2009 لوزارة الدفاع الرومانية، quot;هذا ليس سرا. سنستضيف ثلاث بطاريات تضم كل منها ثمانية صواريخquot;. وفي اواخر شباط/فبراير، اعلن وزير الخارجية الروماني تيودور باكونشي ان بلاده تنوي استضافة 20 صاروخا اميركيا في مختلف انحاء البلاد. وقال ان المناقشات في هذا الشأن ستستغرق 18 شهرا.

وكانت بوخارست اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر 2009 عزمها على المشاركة النشطة في هذا المشروع واستضافة قواعد ارضية للصواريخ. وفيما اكدت روسيا ان لديها quot;اسئلة جديةquot; حول هذه النسخة الجديدة من الدرع الاميركي المضاد للصواريخ، اشار باسيسكو من جديد الى ان هذا الدرع هو quot;نظام دفاعيquot;. واضاف quot;انه لا يتحول الى نظام هجوميquot;.

وكانت واشنطن جمدت في ايلول/سبتمبر اول مشروع للدرع المضاد للصواريخ الذي اثار غضب روسيا. وتقول الولايات المتحدة ان النسخة الجديدة ترمي الى الالتفاف على تهديد الصواريخ غير البعيدة المدى بل الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى بعد اعادة تقويم التهديد الايراني. وبالاضافة الى رومانيا، وافقت بولندا والجمهورية التشيكية على المشاركة في هذا الدرع المضاد للصواريخ.