فيينا:
دعا الرئيس النمساوي هاينز فيشر القادة المشاركين في قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والتي تستضيفها العاصمة الكازاخية (استانا) الى الحد من انتشار الاسلحة في العالم بشكل شامل.

واعرب فيشر في خطاب امام القمة التي بدأت اعمالها اليوم عن ارتياحه للتوصل الى اتفاق عام بشان استكمال تدابير بناء الثقة بين دول المنظمة.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن الرئيس فيشر قوله ان quot;حقوق الانسان والحريات الاساسية يجب ان تطبق بشكل موحد في كافة دول منظمة الامن والتعاون البالغ عددها 56 دولة والتي تتخذ من فيينا مقرا لهاquot;.

واكد ان وضع خطة عمل ملموسة للمستقبل تعتبر جوهرية لكي تحرز القمة الحالية للمنظمة النجاح المنشود مضيفا بانه يتعين تعزيز دور المنظمة بحيث تكون مسؤولة عن الامن الاقليمي من خلال دعمها بالاليات العملية الضرورية.

واشار فيشر الى ان بلاده ستستضيف منتدى اقتصاديا للمنظمة حول اوروبا ووسط آسيا في يونيو من العام القادم يركز على منطقة الدانوب والبحر الاسود والقوقاز.

وحث الرئيس النمساوي المنظمة على ايلاء اهتمام اكبر في المستقبل لقضايا الامن والتعاون ولاسيما أمن الطاقة والتغيرات المناخية والتنمية الطويلة الاجل.

وانتهز الرئيس النمساوي الذي يعتزم زيارة موسكو في ايار- مايو القادم فرصة وجوده في قمة استانا لاجراء مباحثات مع نظيرة الروسي دميتري ميدفيديف.