قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت مناورات عسكرية أميركية - يابانية يشارك فيها لاول مرة ضباط من من كوريا الجنوبية.


طوكيو: أعلنت وزارة الدفاع اليابانية ان اليابان والولايات المتحدة بدأتا الجمعة اكبر مناورات عسكرية مشتركة على الاطلاق وذلك على خلفية التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال المصدر إن هذه المناورات التي تحمل اسم quot;السيف المشحوذquot; والتي تجري في الذكرى الخمسين للتحالف الاميركي الياباني، سوف تستمر حتى 10 كانون الاول/ديسمبر.

وكان من المقرر أن تجري هذه المناورات قبل عدة اسابيع وقبل قصف كوريا الشمالية لجزيرة كورية جنوبية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر ادى الى مقتل اربعة اشخاص وتسبب باخطر ازمة في شبه الجزيرة منذ الحرب الكورية (1950-53).

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع اليابانية لصحيفة نيبون يوميوري quot;انه وقت مناسب لاظهار العلاقة بين اليابان والولايات المتحدةquot;.

ويشارك في المناورات نحو 34 الف عنصر من قوات الدفاع الذاتي (اسم الجيش الياباني) و40 سفينة بحرية و250 طائرة من الجانب الياباني وعشرة الاف جندي و20 سفينة حربية و150 طائرة من الجانب الاميركي، حسب ما مسؤولون في وزارة الدفاع.

وستجري هذه المناورات بشكل اساسي حول جزر شيكوكو وكيوشو واوكيناوا (جنوب غرب) اليابانية على على بعد مئات الكيلومترات من شبه الجزيرة الكورية.

وستتضمن المناورات تدريبات ضد الطيران والصواريخ وحماية القواعد والدعم الجوي ومناورات بالذخيرة الحية والدفاع البحري وعمليات البحث والانقاذ.

ودعت الولايات المتحدة واليابان للمرة الاولى ضباطا من من كوريا الجنوبية للمشاركة في المناورات لاظهار التضامن بين الدول الثلاث، حسب ما اعلنت السلطات اليابانية.