وارسو: وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين الى بولندا لترسيخ التقارب الثنائي الذي تعزز قبل ثمانية اشهر بالفاجعة المشتركة لوفاة الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي في كارثة جوية في روسيا. وحطت طائرة مدفيديف في مطار وارسو المغطى بالثلوج في الساعة 11:15 (10:15 تغ).

وتندرج زيارة الدولة هذه التي يقوم بها رئيس روسي لاول مرة منذ تسع سنوات الى بولندا في اطار ابداء موسكو رغبة في توثيق التعاون مع الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي والمكانة التي تتبوأها بولندا في هذه العلاقات.

واعلن الرئيس الروسي في مقابلة نشرتها الصحف البولندية الاثنين quot;انا سعيد لاننا توصلنا خلال الاشهر الاخيرة الى وضع تحسنت فيه العلاقات بين روسيا وبولنداquot;. واعرب الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الجمعة عن الامل في فتح quot;صفحة جديدةquot; بعد quot;سنوات من الاتصالات المحدودة بين بولندا وروسياquot;.

وتابع quot;سيكون الطريق طويلا لكننا نسلكه بصرامة مدعومين بقوة بالاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي ولاننا ايضا اقوياء بالوضع الاقتصادي الجيد في بولنداquot;. واعلن سفير روسيا الكسندر اليكسييف عشية الزيارة ان quot;بولندا ينظر اليها في روسيا كعضو نافذ في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي وبودنا ان يستخدم اصدقاؤنا البولنديون نفوذهم للمساهمة في تقارب روسيا مع المجموعتينquot;.

وتعتبر بولندا التي تعد 38 مليون نسمة من اقوى الدول التي كانت ضمن معسكر الاتحاد السوفياتي وتحتل مكانة اكبر في الاتحاد الاوروبي الذي ستتولى رئاسته بعد ستة اشهر والحلف الاطلسي الذي تساهم بقوة في مهماته.

وسيتباحث الرئيس الروسي مع نظيره برونيسلاف كوموروفسكي ورئيس الوزراء دونلد تاسك الذي يزور حاليا المانيا لاجراء محادثات مع المستشارة انغيلا ميركل. وسيشارك مدفيديف مع نظيره في منتدى الحوار المدني البولندي الروسي. ومن المقرر التوقيع على اربعة اتفاقات في مجال الاقتصاد والبيئة والتعاون القضائي خلال هذه الزيارة.