أكد مجمع الأزهر أن التقرير الأميركي حول الحريات الدينية في مصر يعتبر تدخلاً سافراً بالشؤون الداخلية.


القاهرة: اعلن مجمع البحوث الاسلامية في الازهر الاثنين quot;رفضه التامquot; للتقرير الاميركي الذي اشار الى عدم وجود حريات دينية في مصر معتبرا انه quot;تدخل سافر غير مقبولquot; في شؤون مصر ينطوي على سعي الى quot;تفتيت النسيج الاجتماعيquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن محمد رفاعة الطهطاوي المتحدث الرسمي للازهر عقب انتهاء جلسة طارئة بمجمع البحوث الاسلامية لبحث التقرير الاميركي، quot;ان المجمع اصدر بيانا رفض فيه كل ما ورد فى التقرير الاميركي فيما يتعلق ببناء المساجد واقرار الدستور بان الشريعة الاسلامية هى مصدر اساسي للتشريع وبشأن الدراسة فى جامعة الازهر والتمييز فى الميراث بين الرجل والمرأة والسماح للمسلم بالزواج من غير المسلمة وضعف مشاركة المسيحيين فى الحياة السياسية فى مصرquot;.

واكد مجمع البحوث الاسلامية بالازهر quot;رفضه لاي ادعاء لتدخل اميركي فى الشأن المصري واهمية الحفاظ على وحدة الشعب المصري بمسلميه ومسيحييهquot;. وطالب ب quot;ضرورة ان تكون متابعة شؤون حقوق الانسان وحرياته مسالة عالمية وشأن دولي يختص به المجلس الدولي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة ولا يكون مقصورا على الادارة الامريكيةquot;.

ويشكل الاقباط اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط. وتتراوح نسبتهم بين 6 و10% من عدد سكان مصر البالغ 80 مليونا. وهم يشكون بشكل دائم من التهميش والتمييز المتزايدين منذ ثلاثين عاما، وخصوصا في مجال الوظائف العامة.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية اكد قبل نحو اسبوعين ان التقرير السنوي لوزارة الخارجية الاميركية حول وضع الحربات الدينية في العالم quot;مرفوض من حيث المبدأ لانه يصدر عن جهة لا حق لها في اجراء مثل هذا التقييمquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان التقارير التي تصدرها الخارجية الاميركية quot;تقدم من حيث المضمون صورة غير متوازنة عن اوضاع الحريات الدينية في مصر اتساقا مع ميلها للاعتماد اما على تقارير اعلامية او على مصادر غير حكومية تعوزها المصداقية دون ان تسعى لابراز وجهة النظر الاخرىquot;.

وقال quot;نرفض قيام دولة بتنصيب نفسها وصيا على اداء دول مستقلة ذات سيادة دون مرجعية او سندquot;، مشددا على ان quot;مصر معنية فقط بما يصدر عن الجهات التابعة للامم المتحدةquot;.

وانتقد تقرير الخارجية الاميركية حول الحريات الدينية في مصر بشكل خاص quot;التمييزquot; ضد الاقباط والبهائيين في مصر. وقال ان quot;المسيحيين والبهائيين يواجهون تمييزا على المستوى الفردي والجماعي وخصوصا في الحصول على وظائف حكوميةquot;. كما اكد التقرير الاميركي ان الاخوان المسلمين في مصر يتعرضون لquot;اعتقالات تعسفية وضغوط من قبل السلطةquot;.