اكد الازهر تضامنه مع المسيحيين العرب وانه يرفض المساس بالكنائس في العراق او غيره.


القاهرة: استنكر مستشار شيخ الأزهر للحوار بين الأديان محمود عزب كل ما يسيئ لدور العبادة سواء التوحيدية او غيرها وخاصة المسيحية العربية.

وقال عزب في تصريح عن مقتل مسيحيين اليوم في العراق بهجوم إستهدف بيوتهم إن quot; الإسلام لما فتح البلاد العربية قبل اربعة عشرا قرنا وجد فيها المسيحية وعامل اهلها معاملة حسنة كما فعل الرسول مع نصارى نجران وكما تعهد عمر عند فتح بيت المقدس للمسيحيين. لهم ما لنا وعليهم ما عليناquot; وأضاف أن quot; كبار الفلاسفة والرهبان فى بغداد قد ساهموا في الحضارة الإسلامية عن طريق الترجمة حتى أصبحت لغتهم السريانية هي اللغة الوسيطةquot; التي انتلقت منها المعارف.

وتابع مستشار شيخ الأزهر ان quot; الازهر يؤكد تضامنه مع المسيحيين العرب ولا يقبل ان تمس الكنائس في العراق او غيره، فالمسيحية العربية مصانة quot;.

ولفت عزب ألى أنه quot;منذ الحادي عشر من أيلول/سبتمبر وهناك فوضى إعلامية والاخبار تأتي مشوشة ولا نعرف على وجه اليقين من يقوم بهذه الإعمال لكن سواء كان يقوم بها القاعدة او جماعات متشددة او جهات خارجية فالهدف منها واضح وهو تفتيت الشرق إلى مسلمين ومسيحيين خاصة في مصر بغية إضعاف المنطقة كلها وهو الامر الذي نرفضه وندعو لوحدة الامة. والمسلم لا يرضى بتفريق الوطنquot; .

وعن العلاقة بين المسلمين والمسحيين في الشرق قال عزب إنه quot; إذا كان هناك إحتقان في المنطقة فهو راجع بالأساس إلى رد فعل تجاه إحتلال العراق فمن ينادون بالحريات يحتلون الدول وإلى القضية الفلسطنية التي لم تقدم لها اوروبا شيئاquot; ولفت إلى أن quot; إحتلال العراق أضعفه وخلق فيه مثل هذا الإحتقانات ومن ثم يجب على اميركا كبلد محتل أن تضمن أمن البلد الذي تحتلهquot;.

و خلص عزب إلى القول إنه quot; قبل 48 ثم إحتلال العراق لم نكن نسمع عن شيئ من هذاquot; وأضاف quot;إننا في الأزهر ندعو للعدالة والسلام واحترام حقوق الإنسانquot;.