حذّر أوباما رسميًا رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته من quot;عزلة متزايدةquot; بحسب مسؤول في البيت الأبيض.


واشنطن: أعلن مسؤول في البيت الأبيض الاثنين أن الرئيس باراك أوباما حذّر رسميًا رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو من quot;عزلة متزايدةquot;، وقال إنه سيتحمل quot;نتائج أعماله الجائرةquot; في حال تمسك بالسلطة.

وذكر هذا المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس، أن quot;البيت الأبيض يعتبر وتارا الفائز الشرعي في الانتخابات التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، على الرغم من تنصيبه من قبل أعلى سلطة سياسية في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا.

وبعث الرئيس الأميركي برسالة إلى غباغبو بوساطة الطرق الدبلوماسية نهاية الأسبوع الماضي طالبًا منه انتهاز الخيار المتاح أمامه، والذي يبقى قائمًا بالرغم من تنصيبه السبت. وأضاف أن هذا الخيار يقوم quot;إما على احترام نتائج هذه الانتخابات وابتعادكمquot; وإما quot;مواجهة عزلة متزايدة على المسرح الدوليquot;، وكذلك quot;تحمل نتائج أعمالكم الجائرةquot;.

وفي رسالة أملاها ليل الجمعة السبت من الطائرة الرئاسية التي أعادته من أفغانستان، حيث قام بزيارة مفاجئة، أكد أوباما أنه مستعد لدعوة غباغبو، إذا وافق على التنحي، للقدوم إلى واشنطن quot;لمناقشة طريقة مواصلة لعب دور في غرب أفريقيا في المستقبلquot;.

وأكد أن غباغبو quot;ما زال يمكنه اختيار ما يمكن أن يفعله واحترام نتائج الاقتراع. الولايات المتحدة ستعارضه بالتأكيد إذا بقي في السلطة على الرغم من إرادة شعبهquot;.