نيويورك: أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه لادعاءات حصول عمليات غشquot; واعمال عنف خلال الانتخابات الرئاسية في هايتي حسب ما اعلن المتحدث باسمه.

وقال المتحدث مارتن نيسركي ان بان quot;قلق لادعاءات الغش وانه مصمم على دعم انتخابات حرة ونزيهة تعكس ارادة شعب هايتيquot;. واضاف انه quot;اخذ علما بان النتائج غير نهائيةquot; وطلب من كل المرشحين quot;استنفاد كل الاجراءات القانونيةquot;.

واوضح المتحدث ان quot;الامين العام يعرب عن قلقه لاعمال العنف التي وقعت بعد اعلان النتائج الاوليةquot;. وقال quot;ذكر كل المرشحين بانهم يتحملون شخصيا مسؤولية حث مناصريهم على الهدوء ووقف العنفquot;.

وكان المجلس الانتخابي الهايتي اعلن مساء الثلاثاء ان الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في هايتي ستجري بين السيدة الاولى سابقا ميرلاند مانيغا التي نالت 31% من الاصوات ومرشح السلطة جود سيليستان الذي نال 22% من الاصوات.

وحل المغني الشعبي ميشال مارتيلي في المرتبة الثالثة مع 21% من الاصوات ليكون الخاسر الاكبر في الدورة الاولى التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بفارق حوالى ستة الاف صوت اقل من اصوات المرشح الثاني.