دعت وزيرة اسبانية الى انشاء محكمة دولية لمحاكمة القراصنة الذين اعتقلوا قرب سواحل الصومال.


مدريد : دعت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون الى انشاء محكمة دولية تحظى بدعم حلف شمال الاطلسي (ناتو) ودول اخرى لمحاكمة القراصنة الذين اعتقلوا قرب سواحل الصومال في منطقة المحيط الهندي.

وقالت تشاكون في تصريح صحافي انه مع غياب الاليات القانونية الدولية لمعاقبة القراصنة فانه لا يمكن الحد بصورة فاعلة من ظاهرة القرصنة في مياه المحيط الهندي داعية الى بذل المزيد من الجهود لتحقيق المساعي الدولية وضمان امن وسلامة السفن التي تعبر المنطقة.

واضافت انه بفضل الجهود التي يبذلها عدد من الدول في المنطقة فان عدد الاعتداءات على السفن التجارية انخفض هذا العام حيث بلغ 120 اعتداء مقارنة بي 170 اعتداء حصل خلال العام الماضي.

ومن المقرر أن تلتقي تشاكون بالسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون في نيويورك يوم الجمعة للبحث في مشكلة القرصنة واتخاذ القرارت اللازمة لانشاء محكمة دولية اقليمية لمحاكمة القراصنة المعتقلين لدى دول عدة.

وكانت اسبانيا قد أرسلت الشهر الماضي سفينة امداد حربية مجهزة باحدث التقنيات الحربية للانضمام الى قوات الاتحاد الاوروبي المنتشرة في مياه المحيط الهندي لضمان أمن وحماية التجار والسفن المارة في خليج عدن وقبالة السواحل الصومالية.