تضاربت الانباء حول الفائز في انتخابات كوسوفو البرلمانية وبات حسم الموقف معلقاً في الاعلان المرتقب من اللجنة الانتخابية.


بريشتينا: اعلنت رابطة كوسوفو الديموقراطية بزعامة رئيس بلدية بريشتينا عيسى مصطفى انها متقدمة في نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الاحد في كوسوفو، خلافا لما اعلنته منظمة غير حكومية مستقلة في وقت سابق عن تقدم حزب رئيس الوزراء هاشم تاجي.

وقال المتحدث باسم رابطة كوسوفو الديموقراطية اربين غاشي للصحافيين ان الرابطة quot;لا تزال في الطليعةquot; بحسب احصاءاتها.

واوضح المتحدث ان هذه الارقام التي اصدرها حزبه تشمل النتائج بعد فرز 60% من الاصوات.

وكان استطلاع اجرته منظمة غاني بوبي الكوسوفية غير الحكومية والمحلل شكلزن مالكي لدى الخروج من مراكز الاقتراع افاد عن تقدم حزب كوسوفو الديموقراطي برئاسة تاجي بحصوله على 31 في المئة من الاصوات، تليه رابطة كوسوفو الديموقراطية بزعامة رئيس بلدية بريشتينا عيسى مصطفى بحصولها على 25 في المئة من الاصوات.

وسئل غاشي عن نتائج هذا الاستطلاع فاكتفى بالقول انها لا تعكس quot;النتائج النهائيةquot;.

وحذر عيسى مصطفى من ان حزبه لن يقبل سوى quot;بالنتائج التي تعلنها اللجنة الانتخابيةquot;.

وفي بريشتينا لم ينتظر انصار حزب كوسوفو الديموقراطي النتائج الرسمية لينزلوا الى الشوارع ويجتاحوا وسط المدينة للاحتفال بالنصر. وجابت الشوارع عشرات السيارات مطلقة ابواقها بدون توقف ورافعة اعلام الحزب وصورا لتاجي.

وفي المقابل، كان انصار لرابطة كوسوفو الديموقراطية يحتفلون ايضا بالفوز ولو باعداد اقل من الحزب.

وقال مصطفى quot;لا داعي لكي يحتفل انصارنا في الشارع لان هذا قد يؤثر على عملية فرز الاصوات. ندعو انصارنا الى الحفاظ على هدوئهم واحترام النظامquot; العام.

كذلك دعا مصطفى الى الاخذ بالملاحظات التي ابدتها الرابطة بشأن نسبة المشاركة التي قدرت ب94% في صربكا وغلوغوفا معقلي حزب كوسوفو الديموقراطي وقد اعتبرتها مرتفعة بشكل غير اعتيادي.

ودعي حوالى 1,6 مليون ناخب الاحد لانتخاب اعضاء البرلمان ال120 وبلغت نسبة المشاركة 47,80%.