بريشتينا: فتحت مكاتب الاقتراع الاحد عند الساعة 7,00 (6,00 ت.غ) لتنطلق الانتخابات التشريعية في كوسوفو في اول اقتراع من هذا النوع منذ اعلان الاستقلال في شباط/فبراير 2008 كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وسيدلي نحو 1,6 مليون ناخب، بينهم سبعون الفا يقترعون للمرة الاولى، باصواتهم لانتخاب 120 نائبا في البرلمان من بين 1265 مرشحا على 29 قائمة، بينهم سبع البانيات وثمانية صربيين.

وخصص عشرون مقعدا في البرلمان للاقليات، بينها عشرة مقاعد ل120 الف صربي يعيشون في كوسوفو، موزعين بين مناطق عدة والشطر الشمالي المحاذي لصربيا حيث يشكلون غالبية.
وتم توزيع 2280 مركز اقتراع في 37 بلدية، على ان تفتح ابوابها حتى الساعة 19,00 (18,00 ت غ).

وقد تشكل نسبة المشاركة عنصرا اساسيا في هذه الانتخابات التي تشهد منافسة شديدة بين اكبر حزبين، الحزب الديموقراطي الكوسوفي بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته هاشم تاجي والرابطة الديموقراطية في كوسوفو بزعامة رئيس بلدية بريشتينا عيسى مصطفى.
واظهرت اخر الاحصاءات ان ثلاثين في المئة من الكوسوفيين يرغبون في التصويت للحزب الديموقراطي في حين يريد 28 في المئة منهم التصويت للرابطة الديموقراطية.

وكان الحزبان شريكين في الحكومة الائتلافية المنتهية ولايتها.
وتجري هذه الانتخابات في شكل مبكر بسبب الازمة السياسية التي يشهدها كوسوفو منذ نهاية ايلول/سبتمبر والتي ادت الى انهيار الحكومة الائتلافية