بلغراد: بدأ البرلمان الصربي الاثنين مناقشاته حول مشروع قرار قدمته الحكومة، بعد رأي محكمة العدل الدولية الذي اعتبر الخميس ان اعلان استقلال كوسوفو لا ينتهك القانون الدولي. وقد بدأ البرلمان الصربي هذه الجلسة الاستثنائية بعيد الساعة 12:00 (10:00 ت غ) في حضور الرئيس الصربي بوريس تاديتش ووزير الخارجية فوك يريميتش، ودوسان باتاكوفيتش رئيس فريق رجال القانون الذين يدافعون عن قضية صربيا في محكمة العدل الدولية.

وطلب يريميتش من النواب quot;دعم وجهة نظر الحكومة التي تقول أن من الضروري التوصل عبر المفاوضات الى حل يقبل به الجميع (بريشتينا وبلغراد) ويستند الى دستور صربياquot;. واضاف يريميتش ان quot;الحكومة الصربية تعتبر ان 55 دولة حتى الان على وشك الاعتراف بكوسوفو، وسنبذل قصارى جهدنا لخفض هذا العددquot; قبل بدء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر.

وتنوي صربيا اعداد مشروع قرار حول كوسوفو لطرحه في الجمعية العامة. وقد افتتح النقاش باتاكوفيتش مقدما تقريرا حول نشاط فريقه ورأي محكمة العدل الدولية. وقال ان هذا الرأي quot;يمثل فشلا مني به فريقنا من رجال القانونquot;، لكن رأي المحكمة quot;لا يغلق كل الامكانات المتوافرة لناquot;.

ويهيمن على الجمعية المؤلفة من 250 نائبا، التحالف المؤيد لاوروبا بزعامة الرئيس بوريس تاديتش. وتجري مناقشات البرلمان الصربي فيما يعقد وزراء خارجية البلدان السبعة والعشرين في الاتحاد الاوروبي اجتماعا في بروكسل لمناقشة مسألة كوسوفو بعد رأي محكمة العدل الدولية ومسألة دول البلقان عموما. وقد اعترف باستقلال كوسوفو حتى الان 69 بلدا، منها الولايات المتحدة و22 من البلدان ال27 في الاتحاد الاوروبي. وكررت بلغراد بعد رأي محكمة العدل الدولية انها لن تعترف quot;ابداquot; باستقلال كوسوفو.