صوت البرلمان الصربي على quot;حل تسويةquot; عبر المفاوضات في كوسوفو.

بلغراد: أعرب البرلمان الصربي ليل الاثنين الثلاثاء عن دعمه للحكومة كي ترفع الى الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر مشروع قرار ينص على اجراء مفاوضات جديدة تؤدي الى quot;حل تسويةquot; في اقليم كوسوفو.

ووافق البرلمان على القرار باغلبية 192 صوتا ومعارضة 26 وامتناع اثنين عن التصويت، اثر نقاش استمر طيلة نهار الاثنين وبثته محطة التلفزيون العامة quot;ار تي اسquot; على الهواء مباشرة.

وجاء في القرار الذي تبناه النواب ان تبني مشروع القرار الصربي من قبل الجمعية العامة quot;من شأنه ان يفتح الطريق امام حل تسوية حول كوسوفو عبر المفاوضاتquot;.

واضاف ان quot;البرلمان يجيز للحكومة بذل جميع الجهود الدبلوماسية لتبني هذا القرار من قبل الجمعية العامة للامم المتحدةquot;. ولكن بالنسبة لسلطات بريشتينا فان استئناف المفاوضات حول استقلال اقليم كوسوفو امر مستبعد.

من جهتهم، يدعو الاوروبيون الصرب والالبان الكوسوفيين الى استئناف الحوار تاركين جانبا مسألة الاستقلال.

ويعتبر النص الذي تبناه البرلمان الصربي انه من quot;الضروريquot;التوصل عبر quot;مفاوضات سلميةquot; الى quot;حل ثابت ودائم ومقبول من الطرفين في كوسوفو يتطابق مع الدستور الصربيquot;.

وجدد التأكيد على الموقف الصربي القائل بان بلغراد لن تعترف ابدا quot;ضمنا او علناquot; باعلان استقلال كوسوف في 17 شباط/فبراير 2008.

وجاء النقاش البرلماني بعد رأي محكمة العدل الدولية التي اعتبرت الخميس ان اعلان استقلال كوسوفو لم ينتهك القانون الدولي.