بكين: دافعت الصين الاثنين عن تصاعد قوتها على الساحة الدولية معتبرة انه يجب quot;تشجيعquot; ذلك وليس quot;الخشية منه او عرقلتهquot; من قبل المجموعة الدولية. وكتب مستشار الدولة الصينية داي بينغو في تعليق من صفحتين نشرته صحيفة تشاينا ديلي انه quot;على المجموعة الدولية ان ترحب بالتطور السلمي للصين بدل ان تخشاه وان تشجعه بدلا من كبحه وان تدعمه بدلا من عرقلتهquot;.

واضاف داي quot;على المجموعة الدولية ان تفهم وتحترم المصالح المشروعة للصين وقلقهاquot; منددة بواقع ان quot;بعض الدول تعرف عن اصدقائها او اعدائها على اساس العقيدة وتتجمع تحت مختلف الذرائع لضمان هيمنتها العالميةquot;. وقال ان quot;هذه الممارسات الانانية القائمة على اساس السيطرة او تهديد الاخرين بالقوةquot; يتراجع مكانها.

وشهدت سنة 2010 بالنسبة للصين تصعيدا في التوترات مع الدول الاسيوية المجاورة لها وقلقا متزايدا ازاء مطالبها في الاراضي ما دفع الولايات المتحدة الى تاكيد وجودها وعلاقاتها الاستراتيجية في القارة.

كما شهدت الصين على مدى شهرين ازمة سيادة بحرية مع اليابان وبدت معزولة دبلوماسيا في الازمة الحالية في شبه الجزيرة الكورية الناجمة عن قيام بيونغ يانغ بقصف جزيرة كورية جنوبية حيث كانت الدولة الوحيدة التي لم تندد بالقصف.

كما لم تتراجع امام الضغوطات الكثيفة من شركائها الذين طالبوها بزيادة قيمة عملتها الوطنية اليوان. واخيرا وجهت الصين انتقادات شديدة للجنة نوبل بسبب منحها المنشق الصيني ليو تشياوبو جائزة نوبل للسلام.

وقال داي الذي يعتبر اعلى مسؤول في الدبلوماسية الصينية ان quot;الدول يجب ان تعتبر نفسها في نفس المركب لاجتياز النهر بهدوء معا بدلا من التقاتل ومحاولة دفع احد ما خارج المركبquot;. واضاف داي quot;بعض الاشخاص يقلقون بدون سبب وجيه لرؤية الصين تحول قوتها الاقتصادية المتنامية الى قوة عسكريةquot; لكن الصين quot;تعتمد سياسة عسكرية ذات طبيعة دفاعيةquot;.